Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
اتهام شركات بالاستحواذ على مربعات تعدين وأخرى تعمل بالباطن
صحيفة سوداني اخبار السودان / مارس 30, 2021




الخرطوم : ابتهاج متوكل وجهت إمارة العبابدة بالبلاد، اتهامات لشركات – لم تسمها – بالاستحواذ على مربعات، تمتد من أبو حمد إلى منطقة جبيت مع وجود شركات تعمل بالباطن. وشدد أمير العبابدة، سيد صالح، بعدم تنازلهم عن أرضهم، مقابل توقيع الاتفاقية مع وزارة المعادن. وقال في مؤتمر صحفي أمس (الاثنين) إن النسبة الممنوحة 4% للمسؤولية […]

اتهام شركات بالاستحواذ على مربعات تعدين وأخرى تعمل بالباطن

الخرطوم : ابتهاج متوكل
وجهت إمارة العبابدة بالبلاد، اتهامات لشركات – لم تسمها – بالاستحواذ على مربعات، تمتد من أبو حمد إلى منطقة جبيت مع وجود شركات تعمل بالباطن.
وشدد أمير العبابدة، سيد صالح، بعدم تنازلهم عن أرضهم، مقابل توقيع الاتفاقية مع وزارة المعادن.
وقال في مؤتمر صحفي أمس (الاثنين) إن النسبة الممنوحة 4% للمسؤولية المجتمعية من قبل الشركات المستثمرة لم تمنح نقدا، معلنا عن توقيع القبيلة مع وزارة المعادن اتفاقا يقضي بتخصيص نسبة، من عائد الشركات للمسؤولية المجتمعية بالمنطقة.
واعتبر صالح الاتفاقية خطوة لإيجاد استثمارات جديدة آمنة، مؤمنا على تفهم وزارة المعادن للمسؤولية المجتمعية وتحقيق الرضا الأهلي، مؤكدا أن الاتفاقية لجبر ضرر لما لحق بالمنطقة من أمراض ونفوق حيوانات تصل إلى 10% من كل قطيع أبل بسبب وقوعها في الحفر،
موضحا أن الخدمات التي ستنشأ يستفيد منها كل قاطني منطقة قبقبة، ولن تكون (حكرا على القبيلة) ، وأضاف أن 80% من أبناء المنطقة فاقد تربوي، كما أن الوادي ينتج أكثر من 50 طنا من الذهب في السنة، منوها إلى أن الوادي تعمل به أكثر من 20 شركة، بينما الفاعلة منها ٧ شركات فقط، واشتكى من ظهور أمراض جديدة على المواشي في الشتاء والوديان الزراعية بسبب استخدام المواد للبحث عن الذهب ، مشيرا الى أن المنطقة تستقبل 5 ملايين وافد في التعدين الأهلي، وزاد ( للأسف هؤلاء المعدنين يحملون الأمراض لاهليهم)، مشيرا الى عدم استفادة المنطقة خلال الفترات الماضية من عائدات التعدين.



مصدر الخبر موقع صحيفة سوداني

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022