المفوضية السامية تطلب أكثر من 500 مليون دولار لمساعدة اللاجئين في السودان


الخرطوم 30 مارس 2021 – أطلقت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مع 38 شريكًا دوليًا ووطنيًا، نداء التمويل المشترك بين الوكالات لعام 2021 لمساعدة أكثر من مليون لاجئ في السودان.

JPEG - 33.5 كيلوبايت
شعار المفوضية السامية لشؤون اللاجئين

وأفاد بيان عن المفوضية تلقته “سودان تربيون” الثلاثاء الى انها تسعى وشركاؤها للحصول على 574 مليون دولار لمساعدة اللاجئين في السودان لتلبية الاحتياجات الأساسية، وتعزيز الاعتماد على الذات، وإعمال حقوقهم.

ويستضيف السودان أحد أكبر تجمعات اللاجئين من جنوب السودان في المنطقة، حيث يعيش أكثر من 762000 منهم في البلاد حتى فبراير 2021.

وعلى مر السنين، وصل اللاجئون من إثيوبيا وإريتريا وسوريا وجمهورية إفريقيا الوسطى ودول أخرى الي حدود السودان.

في عام 2020، واصل السودان التمسك بسياسته بشأن الحدود المفتوحة، وبحلول نهاية العام استقبل حوالي 50000 لاجئ من منطقة التقراي الإثيوبية. وفي الآونة الأخيرة، تم الإبلاغ عن تدفقات جديدة إلى ولايتي النيل الأزرق وولاية النيل الأبيض.

يواجه اللاجئون في السودان مستويات عالية من الفقر تفاقمت بسبب استمرار الأزمة الاقتصادية والتضخم ووباء كوفيد-19 والفيضانات الموسمية التي سجلت مستويات قياسية العام الماضي.

يصارع الشعب السوداني أيضًا مع مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي والتهجير القسري، حيث نزح داخليًا حوالي 2.5 مليون.

وقال ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في السودان، أكسل بيشوب: “تجمع خطة الاستجابة التي تم إطلاقها حديثًا 38 منظمة دولية ووطنية للعمل من أجل إيجاد حلول وتقديم مساعدة فورية في جميع القطاعات – بما في ذلك الأمن الغذائي وسبل العيش والحماية والمياه والنظافة والصحة والمأوى ومواد الإغاثة”. واضاف “سيستفيد أيضًا ما يقرب من 270000 سوداني من المجتمعات المضيفة من هذه المبادرات المشتركة بين الوكالات”.

من خلال زيادة المشاركة مع الجهات الفاعلة في مجال التنمية، ستدعم المفوضية وشركاؤها أيضًا جهود حكومة السودان لإدراج اللاجئين في أنظمتها الوطنية للصحة والتعليم، ودعم الاعتماد على الذات، والحصول على فرص العمل والحلول الدائمة -على النحو الذي تم التعهد به في المنتدى العالمي للاجئين لعام 2019.

وتم دمج خطة الاستجابة القطرية للاجئين التي تقودها المفوضية في خطة الاستجابة الإنسانية في السودان والتي تقدر أن 13.4 مليون شخص -بما في ذلك المواطنون والنازحين قسراً والعائدين -سيحتاجون إلى المساعدة الإنسانية في عام 2021.





مصدر الخبر موقع سودان تربيون

أضف تعليق