ارتفاع التحويلات لمليون دولار يوميا بـ(3) مصارف


كشفت مصادر مصرفية موثوقة لـ( السوداني)عن ارتفاع حجم التحويلات ومشتريات النقد الأجنبي لدى المصارف مقارنة بالفترة الماضية في وقت شكت فيه من تحرك سعر الصرف فى الأسواق الموازية نحو الارتفاع نتيجة لعدم ايفاء المصارف بطلبات النقد الأجنبي للكثير من القطاعات.

وقالت المصادر لـ(السوداني) ان حجم التحويلات ارتفع فى أكبر (3) مصارف إلى نحو مليون دولار يوميا بينما يتراوح مابين 600الى 700دولار فى المصارف الأخرى.

ونوهت إلى أن حجم مشتريات النقد الأجنبي تتراوح مابين 400الى 500الف دولار يومياً ،مؤكدة وجود إقبال كبير من العملاء على المصارف مايتطلب ان تقوم بالايفاء بطلبات النقد الأجنبي.

وحذرت من لجوء البعض للأسواق الموازية لتغطية الطلب خاصة في ظل عدم استجابة المصارف لتغطيته ما يسهم فى ارتفاع أسعار العملات الأجنبية بالسوق الموازي.

ولفتت لضعف تجاوب المصارف الخارجية حتى الآن في إجراء التحويلات المباشرة بشكل كبير وأضافت أن معظم التحويلات محصورة حاليا في نظام ويسترون يونيون إلى جانب تطبيقات “كويك بي” وأردفت أن المصارف العالمية لاتزال متأثرة بفترة الحظر الطويلة للمصارف السودانية قبل إزالة اسم السودان من قائمة الإرهاب الأمريكية مشيرة إلى أنه لم يتم تطبيق القرار على أرض الواقع حتى الآن.

الخرطوم: الطيب علي
صحيفة السوداني



مصدر الخبر موقع النيلين

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: