السودان يوقع مذكرة مع معهد السلام الأمريكي لدعم الانتقال الديمقراطي




تعهّد معهد السلام الأمريكي بدعم الانتقال الديمقراطي في السودان، وتوسيع جهوده لتعزيز مشاركة المواطن، وتسهيل قيادة المرأة ‏وتعميق الحوار بشأن سياسات الأمن القومي.

التغيير- الخرطوم: أمل محمد الحسن

وقعت وزارة الخارجية السودانية، ومعهد السلام الأمريكي، مذكرة تفاهم يتعهّد فيها معهد السلام بدعم التحول التاريخي في السودان، ومساندة الانتقال الديمقراطي المدني.

وقع عن السودان سفير البلاد بالولايات المتحدة الأمريكية ‎نور الدين ساتي، وعن معهد السلام الرئيس التنفيذي ليز غراندي.

وقالت ‎ليز غراندي: «سيوسِّع ويُسرِّع معهد السلام الأمريكي جهوده لتعزيز مشاركة المواطن، وتسهيل قيادة المرأة ‏وتعميق الحوار بشأن سياسات الأمن القومي».

وأضافت: «وفي الأشهر المقبلة سنعمل عن كثب مع المؤسسات العامة والمجتمع المدني والقطاع الخاص والخبراء والممارسين لإقامة الشراكات الحقيقية وتعزيزها ومن خلال هذه السياسات الأمريكية».

وغرّد السفير نور الدين ساتي على «تويتر» بقوله: «لقد وقّعت اليوم مع ليز غراندي، الرئيس والمدير التنفيذي للمعهد الأمريكي للسلام، مذكرة تفاهم بين وزارة الخارجية السودانية ومعهد السلام الأمريكي، والتي بموجبها سيقدِّم المعهد الدعم للانتقال الديمقراطي المدني في السودان ضمن مجالات اختصاصه».

يذكر أن الحكومة الأمريكية وافقت على ترشيح نور الدين ساتي سفيراً لديها في مايو 2020م، ليصبح بذلك أول سفير للسودان في الولايات المتحدة منذ 23 عاماً.

ومعهد السلام الأمريكي، هو معهد قومي، غير حزبي، مستقل أسسه ويموله الكونغرس الأمريكي في 1984م.

ويعمل المعهد لتحقيق عدة أهداف تشكل مساعدة منع وحل صراعات العنف الدولية، العمل على تعزيز التنمية والاستقرار في مرحلة ما بعد الصراعات، وزيادة القدرة على إدارة الصراع والأدوات ورأس المال الفكري في جميع أنحاء العالم.

وتم تصميم المعهد ليكون مستقلاً وغير حزبي بهدف إنتاج الأبحاث والمشاركة النشطة في مبادرات بناء السلام.

ويعمل المعهد مع شركاء محليين لمنع وتخفيف وحل النزاعات العنيفة خارج أمريكا عن طريق الانخراط الميداني المباشر وتوفير التحليل والتعليم والموارد للأطراف العاملة في مجال بناء السلام.

يقود المعهد مجلس إدارة متكون من عدد متساوٍ من المديرين الجمهوريين والديمقراطيين الذين يتم تعيينهم من قبل رئيس الولايات المتحدة والموافقة عليهم من قبل مجلس الشيوخ.





مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: