حجر: اتفاق السلام مدخل صحيح لمعالجة أزمات الدولة


الخرطوم: الانتباهة

قال عضو مجلس السيادة الطاهر حجر،إن اتفاق جوبا لسلام السودان هو المدخل الصحيح لمعالجة أزمات الدولة السودانية.

وأوضح  حجر، لدى مخاطبته اليوم الثلاثاء، بفندق كنون بالخرطوم، ختام فعاليات الورشة التدريبية حول القانون الدولي الإنساني والتي نظمها المركز الإفريقي لدراسات الحوكمة والسلام والتحول بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أن اتفاقية جوبا شكلت فرصة لجميع الأطراف لمناقشة كل قضايا الوطن.

وأكد أن تنفيذ الاتفاقية يحتاج لوحدة السودانيين، وأضاف أن الهدف الأساسي هو تحقيق سلام اجتماعي لكل السودانيين حتي يتم كنس آثار الثلاثين عاما من عمر النظام البائد.

وأشاد عضو مجلس السيادة الانتقالي، بإسهام المركز الإفريقي لدراسات الحوكمة والسلام والتحول، والتي تمثلت في تنظيمه للعديد من الدورات التدريبية وورش العمل في مجالات صنع السلام ودعم قضايا الانتقال والتحول الديمقراطي وحقوق الإنسان، مبينا أن منسوبي حركات الكفاح المسلح في حاجة ماسة لمثل هذه الدورات.

وقال إن السودان لفترات طويلة ظل يعاني من مشكلتين يتمثلان في إدارة التنوع وإدارة الموارد، مبيناً أن هاتين المشكلتين كانتا السبب وراء حمل السلاح، ودعا الدارسين لنقل ما تلقوه في هذه الورشة من معرفة للمجتمعات المحلية حتى تعم الفائدة.

من جانبه قال الأمين العام للمركز الإفريقي لدراسات الحوكمة والسلام والتحول د. محمود زين العابدين، إن الهدف من هذه الدورة هو ترقية وتطوير المهارات والقدرات للدارسين في مجال القانون الدولي الإنساني، مبينا أن المركز يعمل في مجالات عديدة من بينها دعم الانتقال وصنع السلام ومكافحة الهجرة غير الشرعية ودعم جهود السيطرة على الأسلحة الخفيفة والثقيلة، وأضاف أن للمركز شراكات مع عدد من المنظمات الإقليمية والدولية.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب



مصدر الخبر موقع الانتباهه

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: