نصر رضوان يكتب: سد النهضة وتنمية المنطقة و مبادرة السعودية


المختصر المفيد.

م.نصر رضوان .
سد النهضة وتنمية المنطقة و مبادرة السعودية .
——————————–
اذا كانت اثيوبيا تصر على ان تملأ السد عاجلا من اجل توليد الكهرباء فان توليد الكهربا ممكن ان يتم بطرق اخرى غير التوليد المائى اى عن طريق الطاقات المتجددة والمحطات النووية وغير ذلك ، وكان يمكن واجدى للحكومة الاثيوبية ان تعمل مع السودان ومصر فى تناغم وتتعاون معهم فى زيادة توليد الكهربا لكل المنطقة و عمل ربط شبكى ولا اعتقد ان السودان ومصر سترفضان التعاون مع اثيوبيا فمثلا مصر والسودان تسيران الان فى طريق توليد الكهربا من محطات طاقة نووية وشمسية فما المانع من ان تنضم اثيوبيا الى تلك المنظومة بدلا من ان تعارض كل العالم وتصر على تنفيذ مشروع يضر بالمنطقة .
بعد حروب عالمية قتلت الملايين اتجهت الشعوب الاوربية الى التوحد الاقتصادى وكونت الاتحاد الاوربى لتحقيق مصالح كل شعوب اوربا ، فلماذا لا تتبع الدول الافريقية وبالذات السودان ومصر و اثيوبيا نفس النهج لتحقق لشعوبها الرفاهية بدلا من الحروب والدمار .
هل اصبح من الضرورى ان تدخل اثيوبيا الكهرباء الى كل بيت فورا؟ وماذا لو تاخر ذلك عن بعض البيوت لبعض الوقت وهى بيوت ظلت بدون كهرباء لعقود ،وهل لابد ان يكون مصدر تلك الكهرباء سد النهضة ؟
عموما انا اعتقد انه اذا اصرت اثيوبيا على تنفيذ ما يضر بشعوبنا ، فاننا كما قلنا سابقا قادرين هندسيا على تفريغ المياة من جنوب سد النهضة وارجاعها الى مجرى النيل و الى قنوات جانبية بطرق هندسية ولكن تلك الطرق لابد ان تكون محمية بقوة ردع عسكرى قد تستعمل اذا لزم الامر ، واذكر اننا درسنا فى هندسة القاهرة تجربة ازالة خط بارليف بتيارات مياة موجهة وبالتاكيد فان الاكتاف الترابية فى سد النهضة لن تكون اشد صمودا من خط بارليف .
اعتقد ان فى اثيوبيا ساسة متعقلين حريصين على مصالح شعب اثيوبيا الذى لن يتم الا عن طريق استقرار المنطقة .
هناك ايضا مشروع اود ان اطرحة لعلماءنا فى الغابات وهو زراعة ملايين الاشجار شمال سد النهضة لجذب الامطار لتهطل شماله ،فهل ذلك مفيد على المدى البعيد ؟ لان ذلك يتماشي مع المشروع الهام الذى طرحته حكومة المملكة السعودية بزيادة الغطاء النباتى فى اقليمنا ونحن فى السودان لابد ان نبدأ فورا فى التعاون مع السعودية ، واود ايضا ان اذكر بضرورة اشراك السعودية معنا فى مشروع زراعة ملايين اشجار النخيل بجوار سد مروى ذلك المشروع الهام والذى لاندرى لماذا توقف؟ وارجو ان لا يكون قد توقف بمؤامرة خارجية كما يقال لاننا لو لم نتمكن من العمل على الرغم من وجود المؤامرات فما الفائدة منا كشعوب ؟ وهل نتوقع يوما ان تتوقف المؤامرات؟ فشعوب العالم كلها تنتج وتعمل ولا تتحجج بالمؤامرات.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب



مصدر الخبر موقع الانتباهه

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: