زيادة جديدة في سعر الدولار الجمركي


نفذت هيئة الموانئ البحرية -بحسب مخلصون جمركيون- زيادة جديدة علي سعر الدولار الجمركي وقامت برفعه من 20 إلى 28 جنيهاً، في زيادة هي الثانية في أقل من شهر.

وكان السودان، قد اجري في الـ17 من مارس تعديل طفيف في سعر الصرف المستخدم لحساب الرسوم والضرائب على الواردات، أو ما يعرف بـ “الدولار الجمركي”.

وقالت هيئة الجمارك السودانية حينها في بيان، إنها قد تلغي “الدولار الجمركي” نهائيا مع استقرار سعر العملة المحلية، وهو أحد شروط صندوق النقد الدولي لتقديم مساعدات للخرطوم.

والدولار الجمركي، خاص بالرسوم الجمركية على السلع الواردة من الخارج، إذ تفرض البلاد سعر الرسم بهذه القيمة حتى لا تتأثر أسعار السلع للمستهلك النهائي.

وفي 21 فبراير الماضي، قرر المركزي السوداني توحيد سعر صرف عملته المحلية الجنيه (تعويم جزئي) أمام الدولار والنقد الأجنبي، في محاولة للقضاء على الاختلالات الاقتصادية والنقدية.

وخفض المركزي السوداني السعر التأشيري لعملته من 55 جنيها للدولار إلى 375 جنيها في أول أيام القرار، وبعد أسبوعين من التطبيق استقر سعر الصرف عند متوسط 379 جنيها. واستثنى المركزي السوداني “الدولار الجمركي” من التعويم الجزئي.

وتعديل “الدولار الجمركي” ، مطلب لصندوق النقد الدولي، وكان متوقعا في أواخر العام الماضي، لكنه تأجل بسبب شح السلع الأساسية وارتفاع التضخم.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب



مصدر الخبر موقع الانتباهه

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: