جولة أفريقية لوزيرة الخارجية لتوضيح موقف السودان بشأن سد النهضة




أعلنت الحكومة السودانية ، يوم الاثنين ، عن جولة أفريقية لوزيرة الخارجية ، مريم الصادق المهدي ، تشمل كل من الكنغو ، كينيا ، يوغندا ورواندا ، لتوضيح موقف ورؤية البلاد ، حول حل الخلاف القائم بشأن سد النهضة الإثيوبي.

الخرطوم:التغيير

وبحسب وكالة السودان للأنباء ـ سونا ، فإن المهدي ، ستقود وفد السودان ، في جولة خارجية ، تبدأ بزيارة جمهورية الكنغو الديمقراطية ، تلتقي خلالها  بالرئيس فيليكس تشيكيدي، رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي.

وأشارت سونا ، إلى أن اللقاء يأتي تأكيداً ، لموقف السودان الداعم لرئاسة الكنغو لجهود الوساطة ، للتوصل إلى حل عادل ومرض لكل الأطراف ، يتضمن وجود اتفاق قانوني ملزم بشأن علميات الملء ، والتشغيل لسد النهضة ، وفقاً للأسس والقواعد المنصوص عليها في القانون الدولي. ة

وتشمل جولة وزيرة الخارجية الأفريقية ، كلاً من كينيا ورواندا ويوغندا ، حيث ستلتقى  برؤساء هذه الدول ، لتوضيح موقف ورؤية السودان ، حول حل الخلاف القائم بشان سد النهضة.

من ناحية أخرى ، أشادت الحكومة السودانية ، بما وصفته بالدور الهام والطليعي الذي ظل يضطلع به الاتحاد الافريقي ، في إرساء دعائم الاستقرار والسلم والأمن بالقارة الافريقية ، تطبيقاً لشعار حلول افريقية للمشاكل الأفريقية.

وأكدت الحكومة ، ثقتها في الاتحاد الافريقي ، وقيادته لجهود الوساطة للوصول إلى حلول سريعة وناجعة لمسألة سد النهضة ، تخاطب انشغالات الدول الأطراف ، وتلبي طموحاتها من قيام السد خاصة في عمليتي الملء والتشغيل.

وأكدت الحكومة السودانية ، على الدور الفاعل للاتحاد الافريقي ، مشيرة إلى استنادها على إرث العلاقة الوطيدة ، بين السودان والاتحاد الافريقي ، خاصة بعد نحاج ثورة ديسمبر التي كان للاتحاد الافريقي الريادة في قيادة مفاوضات ناجحة افضت للوثيقة الدستورية التي تعتبر الآن المرجع الاساسي للحكم بالبلاد.

كما أشارت الحكومة ، إلى أن  الاتحاد الافريقي ، ظل بأجهزته المختلفة يلعب دوراً هاماً وأساسياً ، في دعم جهود الحكومة الانتقالية لقيادة عملية انتقال ديمقراطي سلس،  والعمل بالتعاون مع المجتمع الدولي في حشد الموارد لمواجهة التحديات التي تكتنف مسيرة الانتقال بالسودان.

السودان يجهز فرقاً قانونية لمقاضاة إثيوبيا والشركة المنفذة لـ«سد النهضة»

 



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: