الفاتح جبرا يكتب: أين الانتقالية؟


لفت إنتباهي وأنا أشاهد أمس في إحدى القنوات الفضائية انه تم قطع النشرة لنقل مؤتمر صحفي للسيد رئيس الوزراء دكتور عبدالله حمدوك وبالطبع فقد توقعت أن هنالك أمر جلل فاذا بي أفاجأ بأن المؤتمر (كما أسمته القناة) يخص زيارة سيادته للقيادة العامة (وما ادراك ما القيادة العامة وما يثيره اسمها فينا من مواجع وحسرات لا تنتهي).
حشدت جل إنتباهي لما سوف يذيعه لنا السيد رئيس الوزراء من قرارات مهمة فاذا به يغرقنا في حديثه الرومانسي الحالم وأمانيه التي تعود ان يطلقها للشعب ، فوجئت به يتحدث عن أمانيه في بناء جيش قوي مؤهل، وهنا تبادر إلى ذهني سؤال مهم وهو: هل ما يقوم به السيد حمدوك من عمل هلامي كهذا (دون ناتج ملموس) يدخل ضمن مهام الفترة الإنتقالية التي إنحصرت في ١٦ بنداً حسب ما جاء في الفصل الثاني من الوثيقة الدستورية (المادة ٧)؟ أم ان الأمر قد (تدحرج) الى مجاهيل ومهام أخرى ليس هذا وقتها أو وقت معالجتها في هذه الفترة المحددة المدة..؟
وعشان أوريكم أنو (حمدوك سايقنا بالخلا) وغير ملتزم بمهام الفترة الإنتقالية تعالو نسترجع مهام الفترة الإنتقاليه كما وردت في الوثيقة الدستورية ونشوف البعمل فيهو ده من ضمن بنودها؟ تعالو نستعرض مهام الفترة الانتقالية ال١٦ وما تم فيها :
١/السلام:
هل ما تم في سلام جوبا هو ما كان يرومه الشعب؟ هل هو سلام ام هو اقتسام للسلطة والثروة فقط؟ فاين السلام يا سادة وما زالت مجازر دارفور تروي الأرض بدماء الشهداء في مدينة الجنينة ومن حولها ؟
٢/النصوص المقيدة للحريات :
أين هذا البند من قانون المعلوماتية الذي تخصص فيه السيد (برهان بلاغات) وهل يحق لنا ان نتحدث عن الحريات والشعب كل ما يلفظه لديه (رقيب عتيد) من السيد برهان وقطيعه؟
٣/محاسبة منسوبي النظام البائد:
هل تم حتى الآن اصدار حكم بالادانة لأي منهم؟ (ولا ياهو الحكم بتاع ايداع المخلوع في دار رعاية لا نعرف لها مكان حتى الآن ؟)
٤/معالجة الأزمة الاقتصادية :
هذا البند الحال فيه يغني عن السؤال (ولا تعليق) !
٥/الإصلاح القانوني :
هل تم اصلاح الأجهزة العدلية وإزالة ما بها من (روث) النظام البائد أم تم اطلاق يد النظام البائد يعبث بها كيفما يشاء وكل ما نشهده من مماطلة من النيابة العامة في تحريك قضايا فساد النظام البائد وجرائمه النكراء يؤكد أن الحصيلة هنا سالبة وما المحاكم بأفضل من النيابة في هذا الشأن فهما يتبعان للعسكر عدو الشعب قلباً وقالباً.
٦/تسوية أمور المفصولين :
هل حقيقة تم الانصاف ونحن نرى مفصولي الجيش والشرطة يطردون حتى من شارع القيادة في اجحاف مهين ومنعهم حتى الاحتجاج السلمي والمطالبة بحقوقهم المنصوص عليها في الوثيقة الدستورية؟
٧/ ضمان وتعزيز دور المرأة في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية :
أين هذا البند من حرمانها حتى من نسبة الـ٤٠% المنصوص عليها في الوثيقة الدستورية ؟
٩/ إنشاء آليات لوضع الدستور:
هل سمع أحد منكم يا سادتي (أي كلام) في هذا الخصوص في أي خطاب من خطابات الرئيس الرومانسية (بتاعت سوف نعبر) ؟هذا بند منسي تماماً من ذاكرته ولا يكاد يمر عليه ولو من باب ذر الرماد على العيون .
١٠/عقد المؤتمر القومي للدستور:
هل قرأ السيد الرئيس هذا البند (من أساسو؟) ؟ اشك من شدة تجاهله لهذا البند ان يكون قد لمحه مجرد لمحة في بنود الفترة الانتقالية التي مناط به تنفيذها بالتحديد.
١١/ سن التشريعات المتعلقة بالفترة الانتقالية :
بالله عليكم كيف تسن تشريعات في غياب المجلس التشريعي؟ الا ترون ان الأمر بات مهزلة بحق وحقيقة.
١٢/ وضع برامج إصلاح أجهزة الدولة:
أين هو الاصلاح يا سعادة الرئيس وكل ما نشهده الآن يؤكد أن هذه الدولة تدار من قبل النظام البائد في كل مفاصلها وما يحدث فيها من انهيار يؤكد زعمنا هذا بأن المقصود من كل هذا التردي هو الإنتقام والتشفي من الشعب بعد ما مكنتم اعداءه منه ؟
١٣/ السياسة الخارجية التي تحقق المصالح الوطنية :
ماذا تم بخصوص هذا البند؟ هل هو الرحلات الماكوكية لوزراء الخارجية لاستلام (خطط) ادارة ملفات الدولة عبر دول محور الشر ام غيرها.
١٤/ الرعاية الاجتماعية:
أين الرعاية الاجتماعية والاطفال تركوا مدارسهم وأصبحوا متسولين؟ أين الرعاية الصحية ودور العجزة يا سعادة الرئيس اذكر لنا قراراً اصدرته بخصوص هذا البند؟
١٥/ تفكيك التمكين وبناء دولة المؤسسات:
أين هو التفكيك ومازالت الأموال بيد سارقيها؟ أين هو التكفيك وما زال سيف النظام البائد مسلطاً على رقاب الشعب في كل الأجهزة العدلية الامنية والاقتصادية وما يؤكد زعمنا هذا ان وزير المالية (كوز كامل الدسم) في أول تصريح له هزم هذا البند وقال أنه أصر على تولي حقيبة المالية من أجل بناء حزبه استعداداً للانتخابات القادمة وليس من أجل اصلاح اقتصاد البلاد.
١٦/ تشكيل لجنة تحقيق وطنية مستقلة بدعم افريقي للتحقيق في االانتهاكات التي تمت في٣ يونيو ٢٠١٩ في مجزرة القيادة العامة:
هذا البند وحده كفيل باسقاطك إلى الأبد لأنك فرطت في دماء من أتيتم على ظهورهم لهذه الكراسي وكأن الأمر كان من باب الغش والتخدير الذي صار سمة هذه الحكومة … (لجنة أديب أخبارها شنووووو؟).
هانذا استعرضت معك يا سعادة الرئيس كل ما مطلوب منك القيام به في هذه الفترة (بالملي) فهل رأيت نصاً يذكر بأن بناء الجيش من مهام الفترة الانتقالية ؟
أم هل رأيت نصاً لعقد معاهدات دولية تتعلق بأمور مصيرية كتلك التي تعملون عليها مع اسرائيل؟
أين هى الفترة الانتقالية يا سعادة الرئيس؟ يبدو أنها تاهت عنكم كما تاه الوطن في قلوبكم .
كسرة :
الإنتقالية وين يا حمدوووك !!
كسرات ثابتة :
• السيدة رئيس القضاء : حصل شنووو في قضية الشهيد الأستاذ أحمدالخير؟
• أخبار الخمسة مليون دولار التي قال البشير أنه سلمها لعبدالحي شنوووووو؟
• أخبار القصاص من منفذي مجزرة القيادة شنووووووووووووو؟ااا
• أخبار ملف هيثرو شنوووووووووووووووو؟ (لن تتوقف الكسرة حتى نراهم خلف القضبان)

صحيفة الجريدة



مصدر الخبر موقع النيلين

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: