(الصحة العالمية) توفر 34 حزمة من الأدوية الأساسية بجنوب كردفان




دشنت منظمة الصحة العالمية ، اليوم الثلاثاء ، بمقرها بمدينة كادقلي ، عاصمة ولاية جنوب كردفان ، جنوبي السودان ، حزم الأدوية الأساسية ، لمجابهة طوارئ الخريف.

الخرطوم:التغيير

أكد مدير عام الصحة و التنمية الاجتماعية بولاية جنوب كردفان ، سيف الدين الحسن ، أن منظمة الصحة العالمية ، وفرت احتياجات الولاية من أدوية الطوارئ الخاصة بأمراض الملاريا ، ووبائيات الخريف وأخرى متعلقة بالطوارئ الناجمة عن النزاعات والنزوح.

وقال الحسن ، إن هذه المجهودات ، تأتي في إطار التجهيز  والاستعداد المبكر لفصل الخريف والتصدي لأي طارئ ، فضلاً عن العمل على تقليل المخاطر التي قد يتعرض لها المواطن من أمراض الخريف.

وأوضح الحسن ، بحسب سونا ، أن خطة الولاية لهذا العام ، ترتكز على نظام صحي متكامل يستصحب كل سلبيات العام الماضي ، في تفشي مرض الملاريا ، وذلك بالاستعداد المبكر ، أملاً في أن تغطي هذه الحزم ، حاجة الولاية من الأدوية .

من جانبه ، قال مدير مكتب منظمة الصحة العالمية ، جودة صالح ، إن المنظمة درجت على توفير بعض المعينات لمجابهة فصل الخريف.

وأشار إلى استلام حزم الأدوية الأساسية ، من رئاسة المنظمة بالخرطوم ، مبيناً أنها تحتوي على 34 حزمة من الحزم الأساسية ، تكفي الواحدة لعدد عشرة آلاف فرد ، إلى جانب 18 حزمة من حزم التغذية تكفي الواحدة لعدد مقدر من الأطفال.

ولفت إلى توفير حزم الأدوية الأساسية المتعلقة بالجراحة والتدخل الجراحي ، بالإضافة إلى 12 حزمة من حزم الطوارئ ، تحسباً للفيضانات والنزوح.

 

أدوية سوء التغذية

 

إلى ذلك ، قال اختصاصي التغذية بمنظمة الصحة العالمية ، مصطفى أحمد مصطفى ، إن مكتب المنظمة بكادقلي ، درج منذ عامين على توفير عدد كبير من الأدوية الخاصة بالأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد.

وأكد  وصول أكبر عدد من حزم الأدوية المتعلقة بسوء التغذية الحاد لهذا العام ،  موضحاً ، أن الحزمة الواحدة بها 4 كراتين مختلفة ومكملة لبعض وتكفي الواحدة  خمسين طفل.

وأضاف ،  أن أدوية سوء التغذية ، تقدم عن طريق المعالجة المجتمعية في أربعة مكونات ، حيث أن لمنظمة الصحة التدخل في مكونات الجزء الرابع التي تتعلق بالمعالجة الداخلية للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية ، تتم معالجتهم داخل المستشفيات والمراكز الصحية.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: