ارتفاع معدل التضخم المحلي بولاية الخرطوم الى ٣٧٣.٧% بزيادة ٣٣.٢% عن شهر فبراير



الخرطوم :الوطن
شهد معدل التضخم المحلي بولاية الخرطوم ارتفاعا ملحوظا في شهر مارس ٢٠٢١م واصدرت الادارة العامة للشؤون الاستراتيجية والمعلومات بالتعاون مع الجهاز المركزي للاحصاء تقرير التضخم عن شهر مارس الذي قفز الى ٣٧٣.٧% مقارنة بنسبة ٣٤١.٧٨% جملة التضخم على المستوى الاتحادي بالبلاد وذلك بفارق ٣٣.٢% عن شهر فبراير الماضي الذي سجل ٣٤٠.٥% ..
وقالت الاستاذة احسان بشير مدير الادارة العامة للاستراتيجية والمعلومات بوزارة المالية والاقتصاد والاستثمار بولاية الخرطوم ان التقرير رصد اهم السلع ذات الوزن الانفاقي الاكبر من ٠.٠٤% والتي تمثل ٨٦% من الوزن الانفاقي لكافة السلع .. ويعزى ذلك الى ارتفاع اسعار المجموعات الغذائية والمشروبات غير الكحولية والملابس والاحذية والمعدات المنزلية واعمال الصيانة المنزلية الاعتيادية والصحة والنقل والترويح والثقافة والفنادق والمطاعم بجانب السلع والخدمات المتنوعة وذلك بنسبة مساهمة بلغت ٨٦.٢% ووزن انفاقي يمثل ٧٨.٧% من الوزن الانفاقي الكلي ..
واشار التقرير الى ان اكثر المجموعات الاستهلاكية والخدمية تاثرا بارتفاع التضخم هي مجموعة خدمات النقل بمعدل بلغ ٩٠٢% تليه مجموعة خدمات التعليم بمعدل ٥١٦% ثم مجموعة المطاعم والفنادق بمعدل ٤٤٤% وحلت مجموعة الاغذية والمشروبات في المرتبة الرابعة بمعدل تضخم بلغ ٢٩٧% .




مصدر الخبر موقع صحيفة الوطن الإلكترونية

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: