وزارة التربية تمنع فرض رسوم على تلاميذ الأساس بالخرطوم




شدّدت وزارة التربية بولاية الخرطوم، على منع فرض رسوم على تلاميذ الأساس لتسيير الامتحانات، ووجهت المحليات والمدارس للالتزام بالأمر.

الخرطوم: التغيير

وجّه مدير الإدارة العامة للتعليم الأساسي بولاية الخرطوم حمزة الفحل، بعدم فرض أي مبلغ مالي على تلاميذ مرحلة الأساس لتسيير الامتحانات الصفية أو الشهادة.

وقال إنه ليس من حق أي مدير فرض رسوم لتسيير الامتحان.

وأضاف أن الوزارة وجهت كل الإدارات التعليمية، بأن تكون تكلفة الامتحان التجريبي لتلاميذ الصف الثامن من مبلغ المنحة المدرسية.

وأوضح بحسب وكالة السودان للأنباء اليوم الأربعاء، أن امتحانات النقل للصفوف الصغرى من الأول إلى السابع تم رفع تكلفتها لحكومة الولاية لإجراء التصديق اللازم.

وشدّد الفحل على ضرورة التزام الإدارات في المحليات والمديرين في المدارس بعدم فرض رسوم على التلاميذ.

وقال: «إن التجربة التي بدأناها العام المنصرم ستتواصل ولن نتراجع عنها، وهي إقامة الامتحانات من دون فرض رسوم وأعباء مالية على الأسر».

وبدأ العام الدراسي الجديد 2020- 2021م، مطلع فبراير المنصرم، وفق موجهات واشتراطات صحية ووقائية محددة تجنباً لعدوى جائحة «كورونا»، وذلك بعد فترة توقف طويل.

ويتخوف خبراء في التعليم، من آثار سالبة للظروف الاقتصادية والاجتماعية على تحصيل التلاميذ، وتزايد حالات التسرب من المدارس، للالتحاق بالعمل من أجل الإسهام في الوضع الاقتصادي للأسر.

ويؤكد خبراء ضرورة تطبيق مجانية التعليم الاساسي وتوفير الوجبة المدرسية للحيلولة دون تسرب التلاميذ من المدارس، ويرون أن فرض أي رسوم دراسية واحد من معيقات العملية التعليمية بالمركز والولايات.

وكانت وزارة التربية والتعليم العام الاتحادية، أكدت في أكثر من منبر، تمسكها بمجانية التعليم والكتاب المدرسي والوجبة المدرسية للتلاميذ في كل مدارس الأساس الحكومية بالدولة، ومنع أي رسوم دراسية بالمدارس الحكومية.

وشددت على أن مجانية التعليم أحد أهداف ثورة ديسمبر المجيدة، وأن حكومة الفترة الانتقالية ملتزمة بذلك.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: