وزارة المالية السودانية تنفي زيادة الدولار الجمركي




نفت وزارة المالية السودانية ، يوم الأربعاء ، صدور قرار بزيادة الدولار الجمركي إلى 55 جنيها .

الخرطوم:التغيير

أكد رئيس الغرفة القومية للمستوردين ، باتحاد الغرف التجارية ، شهاب الدين الطيب ، عقب اجتماع مشترك مع وزير المالية ،  جبريل إبراهيم ، نفي الوزير للزيادة.

ولفت إلى أنه ، سيصدر نفياً لتلك المعلومات والأخبار ، من هيئة الجمارك.

وأشار الطيب ، بحسب سونا ، إلى أن الاجتماع مع وزير المالية ، يأتي مواصلة لسلسلة لقاءات سابقة مشتركة عقدت بين الطرفين ، للنقاش حول مآلات زيادة الدولار الجمركي والقضايا الأًخرى ، ذات العلاقة بقطاع المستوردين.

وأوضح أن الاجتماع ، أقر تكوين لجنة مشتركة ، من الغرفة القومية للمستوردين ، وإدارة الإيرادات بوزارة المالية ، وديوان الضرائب  وهيئة الجمارك ، للاتفاق على رؤية موحدة ومتفق عليها ، حول مآلات زيادة الدولار الجمركي. بالإضافة إلى القضايا ذات العلاقة بسياسة الوارد.

وجرى اللقاء ،  بحضور نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية ، نادر الهلالي وعضو اللجنة التسييرية للاتحاد ، أحمد فتح الرحمن ، بجانب الأمين المالي للغرفة القومية للمستوردين ، هاني انسي.

وفي مارس الماضي، أعلنت الحكومة السودانية ، عن زيادة الدولار الجمركي ، من 15 جنيها إلى 20 جنيهاً، كما خفضت سعر صرف العملة المحلية من 55 إلى نحو 380 حاليا ، مقابل الدولار الأمريكي.

والدولار الجمركي ، يتعلق بالرسوم الجمركية على السلع الواردة من الخارج ، وتقيد الحكومة سعر الدولار الجمركي ، لتلافي تأثيره على المستهلك

وكان صندوق النقد الدولي ، أصدر تقريراً بخصوص السودان ، في مارس الماضي، أوصى فيه بضرورة إجراء إصلاح في قيمته ، بعد توحيد السودان لسعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية ، في فبراير الماضي.

وفي مطلع أبريل الحالي ، طبقت هيئة الجمارك السودانية ، زيادة أخرى على قيمة الدولار الجمركي بنسبة 40 بالمئة ، ليصبح 28 جنيهاً بدلا عن 20.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: