فحوصات (كورونا).. (نتائج في (السوق السوداء!


تحقيق: هويدا حمزة
جارتي التي تقيم في إحدى الدول الخليجية قالت لي عندما قدمت الى السودان في زيارة قصيرة : (السودانيين الدخلو هناك كلهم جو شايلين شهادات تثبت اصابتهم بالملاريا وتنفي عنهم تهمة الكوفيد19 ولانه هناك في تشدد وإجراءات حازمة في الفحص تبدأ من المطار فتمت إعادة فحصهم وكلهم طلعت نتائجهم إيجابية فحجروهم لحين اكتمال علاجهم ).
السؤال كم من نتيجة مضروبة لدينا لم تكتشف؟ وكم من نتيجة تمت (دغمستها) بمقابل مادي أو بسبب مجاملة لبعضهم ممن تربطهم صلة قرابة او صداقة؟ وكم من الناس خالطوا أصحاب تلك النتائج؟ وكم من الناس اصيبوا نتيجة تلك المخالطة؟ بل وكيف تدار لعبة النتائج المزورة وبأي مقابل؟
كيف يتم التلاعب؟
صديقة لي طبيبة مختبر اوضحت لي كيف تجري الفحوصات وكيف يتم التلاعب فيها سواء بزيادة تكلفة الفحص او بالتعاطف مع الشخص الذي يريد إجراءه تقول محدثتي ( اذا افترضنا انا بشيل عينة مثلاً تقومي تقولي لي عليك الله ما تدخلي لي الأنبوبة للنهاية لأنه الفحص حااار وما بتحملو فاقوم انا ادخل ليك الانبوبة في بداية نخرتك واشيل العينة وطبعاً ما بتكون عينة حقيقية بعد كده في حاجة اسمها «لاب تو لاب»
بمعنى اشيل العينة وامشي لأي معمل فحص كورونا واقول ليهم انا زميلتكم فلانة وعاوزة نتيجة الفحص ده وفعلاً يفحصوها وتطلع سلبية. او الناس البفحصو يزيدو سعر الفحص ويدوك نتيجة غير حقيقية. عرفتي اللعبة كيف؟ ).
معامل معروفة
مصادر تحدثت لـ(الانتباهة) كشفت عن معملين بالاسم يوجدان بالخرطوم يستخرجان نتائج غير حقيقية للمواطنين خاصة المسافرين منهم باسعار عالية ومن ثم يكثر التردد عليهما بكثرة من قبل المستعجلين للسفر او ممن يخافون من عملية الفحص نفسها .
ذكرتني هذه الواقعة بقصة كرت الحمى الصفراء الذي يباع على عينك يا تاجر وأمام بوابة القمسيون الطبي بالخرطوم دون ان تقع عليهم عين مسؤول من داخل المركز المعنى بالفحص الدقيق.
«سيستم»
تقني جمع العينات بمعمل مستشفى فضيل انس احمد السنوسي استطلعته «الانتباهة» باعتبار ان المعمل خاص وقد أشارت اليه أصابع الاتهام مع من أشارت من نظرائه باستخراج نتائج (ملعوبة) فقال (فضيل اول معمل بدأ إجراء فحص كورونا في السودان ونحن اول مجموعة تم تدريبنا على إجراء فحص ال(بي سي ار)
ثم فتحت الامارات وكانت هي الدولة الوحيدة التي يسافر إليها الناس وكنا في اليوم نجري 16 فحصاً ثم أصبحت 27 وبعد ذلك فتحت السعودية واصبحنا نجري الفحوصات بصورة متكررة.
في الحقيقة لدينا في فضيل (سيستم) مميز لضمان سلامة الفحص والنتائج فهنالك 7 أشخاص فقط هم المسموح لهم باخذ العينة و هنالك شيء في جسم الإنسان اسمه (نورمال فلورا) في انفك او اي مكان في جسمك فإذا لم تؤخذ العينة بطريقة صحيحة بالعود فستظهر النتيجة سلبية وتكون معروفة انه لم يجر به أي فحص وكما اسلفت هنالك اسماء معينة هي المسموح لها بإجراء الفحص من بين تقنيي المعمل، وحتى العينات الخارجية من المنزل توضع في ثلج وترسل للمستشفى وبالتالي ليس هنالك مجال للتلاعب ).
(دبل قروش)
انس أوضح ان معظم فساد النتائج يحدث في مرحلة طباعة النتائج وفسر بقوله( اتصل بي تجار عملة في برج البركة وقالوا لي ما عندنا زمن وما فاضين وعاوزين نتيجة وعندما رفضت اتصلوا بي مرة أخرى وقالوا خلاص لقينا زول ادانا نتيجة في المعمل الفلاني انا فقط ما عاوز اذكر أسماء وانا اعلم انهم بستخرجوا النتائج بالصورة دي ).
قلت لأنس(صراحة سمعت ان معمل فضيل نفسه متهم)؟ فنفى وقال في فضيل يوجد 5 أفراد هم من يقومون بطباعة النتائج بالتناوب منهم 2 سافرا خارج السودان وعدا هؤلاء لا يسمح لأحد باستخدام الكمبيوتر وطباعة النتائج وهنالك (باس وورد) سري ومعروف ان النتيجة ظهرت في يوم كذا واستخرجها فلان هذا للأمانة .
ويضيف (فساد النتائج كما ذكرت يوجد في مرحلة الطباعة باخذ البيانات والجواز ويتم تغيير النتيجة فيقول ذوو المريض مثلا (الزول ده عيان وحاسي بأعراض لكن انا ماعاوز اعالجو هنا في السودان، عاوز امشي مصر) وهذا يتم بـ(دبل القروش) يعني لو الفحص بـ20 الف يدفع 40 وهكذا ومعروف طبعنا في السودان اننا نفكر في اللحظة فقط ولا ننظر (للأمام) ولو فكر انه ربما يعود من مطار الدولة التي سافر إليها لما فعل (ولو بقى فيها رجيع اقسم بالله كلهم يجو راجعين.) أيضاً يمكن أن يقول للتقني المسؤول عن اخذ العينة (ياخي انا ما عاوز ادخل العود ده في نخرتي) ساي مزاج ويغريه ويقنعه باخذ العينة من طرف الأنف والله انا اعرف شخص قال لي( في معمل كذا قالوا لي النتيجة بفحص بمبلغ كذا وبدون فحص بكذا ).
وهناك ايضاً لاب تو لاب من زميل مثلاً يحضر عينة ويطلب نتيجة في أخذها دون فحص ويضيف انس ( ما يعجبني في فضيل دقة السيستم رغم ان عدد طالبي الفحص قل لان المعامل أصبحت كثيرة كنا ايام السعودية فتحت نفحص 520 عينة وناخذ العينة ويخرج الشخص عيونو مدمعة) وفي تلك الفترة لم تكن كورونا كثيرة وهنالك ما يسمى ب (ماستر شيت) وهي تخص التقني الذي اخذ العينة ومن يجلس على الكمبيوتر للطباعة لا علاقة له بالماستر شيت هذه يسجل فيها اسم طالب الفحص وعليها رقم معين وتاريخ اخذ العينة وتذهب هذه الورقة للمختص بالعينات في الطابق الأعلى وهو من يتصل ويقول هذه النتيجة إيجابية او سلبية ومن يطبع النتيجة لا يستطيع طباعة نتيجة جديدة بدون هذه الماستر شيت واذا استخرج نتيجة جديدة تكون موجودة في الكمبيوتر وغير موجودة في الماستر شيت وعند المراجعة العامة ستظهر اللعبة. ويزيد انس في حديثه للصحيفة ان المعمل احضر بار كود وهو علامة شكلية لا تزور وبفحصها بالتلفون تظهر النتيجة الحقيقية وهذا يبين ان هنالك تشدداً في فضيل في مسألة فحص الكوفيد وختم انس حديثه بقوله ( قمنا بتغيير الاختام لأنه كان هنالك تزوير بالخارج فالسودان بلد (المش مستحيل انت مش عندك قروش اي حاجة ممكن نعملا او تشتريها ).
تحت القسم
أحد معامل الخرطوم الخاصة أكدت لي طبيبة مختبر تعمل به وجود فساد في فحص الكورونا لدى المعامل الخاصة ومن ثم تبرئة لذمة معملها وحفاظاً على سمعته فقد عينت المديرة وشريكها تقني مختبر واجبراه على أداء القسم حتى لا يتلاعب بالنتائج او يبيع نتيجة دون الخضوع للفحص وأضافت محدثتي:(والله يا أستاذة اخو المديرة كان مسافر وكان بامكانها تطلع ليهو النتيجة بدون فحص لكن قسماً عظماً عملنا ليهو الفحص زيو وزي اي شخص غريب ).
وزادت محدثتي: (مديرة المعمل استجلبت محلول، هذا المحلول يعطي إشعاع به لون وقبل التأكد من العينة إيجابية او سلبية يوضح ما اذا اخذت العينة بطريقة صحيحة ام لا واذا لم يظهر اللون يطلبون من التقني اخذ العينة مرة أخرى من طالب الفحص مع العلم ان التقني لا يعلم بسر هذا المحلول ولكن للأمانة حتى الآن ورغم مرور اكثر من شهرين على توطين فحص الكوفيد بالمعمل حتى الآن لم نضطر لإعادة عينة مرة أخرى.
عندما تؤخذ العينة خلال 72 ساعة يمكن أن تخرج النتيجة باى تاريخ وتكون صالحة ولكن إذا تجاوزت ال72 ساعة لابد من اعادتها .
«استاك» يتصدر
في الأوضاع العادية يتم اعتماد اي معمل تشخيصي وفقاً لمعايير جودة وهندسة معمارية وهندسة معدات وجودة ثابتة، بخطوات من ادارات المعامل في اي ولاية اذا كان المعمل حكومي وبمعاونة المؤسسات العلاجية الخاصة اذا كان قطاع خاص ولكن ما حدث في الكوفيد وفقاً لاطباء مختبرات فقد قامت مديرة استاك بتصدر المشهد وقالت (انا بعتمد اي معمل براي حكومي او خاص!! ولائي او غيره يعني لو عايز تدخل فحص الكوفيد لمعملك في اي جهة لازم استاك هي من يعتمد ليك متجاوزة كل التراتبية الادارية الموجودة في أي ولاية كانت بما فيها الخرطوم).
هذه الخطوة عطلت توسعة المعامل لفترة من الزمن وهي تعمق فكرة مركزية القرار في الدولة وهذا عكس كل الاتجاهات المتجهة نحو الفدرالية في اتخاذ القرارات .
إضافة لان الجهات الادارية المذكورة اعلاه تعطي تصديق المعمل ككل، و لا تستطيع تنفيذ سياسات الاعتماد التي وضعها استاك في فحص واحد والسؤال : هل كل ما يظهر وباء ستشكل لجنة اعتماد متخصصة في الوباء (ونقعد من لجنة لمن نتلجن كلنا مثلما هو حاصل؟
أسئلة تحتاج لإجابات
طبيب مختبر دكتور اباذر عجب كتب على صفحته بفيس بوك يقول (رغم اضراب الزملاء في معمل كوفيد استاك RT-PcR لازالت النتائج تستخرج معنونة باسم وزارة الصحة السودانية المعمل، القومي للصحة العامة (استاك) منو المستفيد؟ على حساب منو؟ وعشان شنو؟ كيف تم استخراج النتائج دي؟ ومنو اشتغلها؟ هل الكوادر الطبية الاخرى مسموح انها تشتغل في استاك؟ وهل مسموح للباحثين والصيادلة انهم يشتغلوا Rabid test وبقدرة قادر تطلع RT- PcR? ليسد كاملا.
مدير الرصد والمتابعة بوزارة الصحة الولائية دكتور محمد نقد الله يقر بأن لتقنيي معمل استاك مطالب مشروعة يجب أن تسعى الحكومة لتحقيقها والاضراب أحد الوسائل المتبعة في الضغط على الحكومات في هذا الصدد ولكن يجب الا يتم الإضراب في كل الأوقات وفي كل الحالات بل في الحالات الباردة فقط وليس حينما يكون هناك وباء مثل الكورونا لأنه لمجرد اضراب المعامل الحكومية فهم يضعون المواطن أمام سبيل واحد هو اللجوء للمعامل الخاصة ويحملونه عبء دفع رسوم عالية السعر . دكتور محمد قال لـ(الانتباهة) ان الفساد يمكن أن يكون في اي مكان سواء في المعامل الخاصة او الحكومية واستبعد ان يكون الفساد هو سمة المعمل نفسه لأن المعامل الخاصة تحرص على سمعتها ولكن قد يمارس الفساد عامل او فرد لطبيعة النفس البشرية. ولفت محدثي الى عواقب وخيمة لمحاولة شراء النتائج لان المسافر مثلاً اذا اشترى نتيجة دون الخضوع للفحص او لتغيير النتيجة من إيجابية لسلبية فهذا يكلفه اكثر مما لو خضع للفحص لأنه عندما يحط في مطار الدولة التي يغادر إليها سيخضع لفحص جديد وهذا يكلفه تكاليف حجر في فندق أو تذكرة عودة بالطائرة .
اذن هل يمكن أن تظهر نتيجة غير حقيقية بحسن نية نتيجة المحاليل المستخدمة او لأي أسباب أخرى؟
يجيب دكتور محمد بأن هذا يخضع لخبرة التقني وطريقة اخذ العينة فربما لم ياخذها من المكان الصحيح .
قلت لدكتور محمد (رغم ان تقنيي استاك مضربين الا ان النتائج ما زلت تستخرج معنونة باسم وزارة الصحة (استاك) وقد تساءل أطباء مختبرات على صفحاتهم بفيس بوك (لمصلحة من يحدث ذلك؟ ومن. يدفع الثمن؟ وهل مسموح لكوادر المعامل الخاصة بالعمل في استاك؟
فأجاب بأن الاضراب ليس 100٪ فهناك كوادر تتبع لاستاك ما زالت تعمل وهناك معامل خارج مبنى استاك ولكنها تتبع له والنتيجة تستخرج باسم استاك فالاضراب كما اسلفنا ليس 100٪.
ولكن اختصاصي المختبرات الطبية دكتور اباذر يعلق على ذلك بأن الإضراب عن الحالات المسافرة كاملاً الا المسافرة للعلاج ولكن اي شخص مسافر السعودية أو الامارات مثلاً اذا ذهب ليستخرج فحصاً من استاك لا يستخرج له والشيء الوحيد خارج الإضراب هو فحص المرضى فقط ولكن الجهات الحكومية حتى لا تدين نفسها فهي لا تتحدث عن الحقائق كاملة فبالرغم من اضراب الزملاء في معمل استاك الا انه خرجت نتائج وهي لم تجر فحوصاتها في استاك اما طبخوها عدييل كده او اشتغلوها (رابد تيست) (فحص سريع) لأنهم اذا ذهبوا لفحصها في اي معمل اخر (لاب تو لاب) ستخسر لان العينة الواحدة تكلف حوالي 20 الى 25 دولار اذا ضربوها بالعملة المحلية لا تغطي معهم لأنهم أخذوا من المرضى مابين 4500 الى 600 الف فإذا اجروها في اي معمل خارجي (الا يدفعو من جيبهم وقروش لو دخلت على الحكومة تاني ما بتطلع والناس ديل طلعت ليهم إيصالات النتائج استخرجت بواسطة مديرة استاك دكتورة شاهيناز التي استخدمت اساليبها فهي اما طبختها او اشتغلتها بالرابيد تيست وهذا مناف للاعراف الطبية يعني هذه ليست طريقة ال PCR التي تعطي نتائج دقيقة يمكن الاعتماد إليها وغير معترف به في الدول التي يسافر إليها لذاك كانت من ضمن مطالبنا (اقالة شاهيناز البدري )
المديرة.
وحتى نستمع لوجهة نظر مديرة المعمل القومي للصحة العامة (استاك) دكتورة شاهيناز البدري من باب العدالة المهنية اتصلنا عليها وارسلنا لها رسائل وتسجيل صوتي وضحنا فيه هويتنا وغرضنا الا إنها قرأت واستمعت ولم ترد .

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب



مصدر الخبر موقع الانتباهه

أضف تعليق