السودان يعلن الخميس أول أيام عيد الفطر




أعلن السودان اليوم الثلاثاء ، أن يوم الأربعاء ، هو المتمم لشهر رمضان ، على أن يكون  الخميس ، هو أول أيام عيد الفطر.

الخرطوم:التغيير

وقال مجمع الفقه الإسلامي ، إنه تعذر رؤية رؤية هلال شوال ، مساء اليوم الثلاثاء ، معلناً أن يوم الخميس هو أول أيام عيد الفطر.

وبذلك ، يكون السودان ، قد انضم إلى كل من السعودية ، والإمارات واليمن، والبحرين والكويت، وقطر والأردن، والعراق، وفلسطين،  التي أعلنت الخميس المقبل، هو أول أيام عيد الفطر ، وذلك بعدما تعذرت رؤية هلال شهر شوال.

كما أعلنت دول إسلامية أخرى ، بينها تركيا وإندونيسيا وماليزيا، أن الأربعاء، سيكون متمماً لشهر رمضان المبارك، والخميس أول أيام عيد الفطر.

وكانت السعودية، أعلنت، تعذر رؤية هلال شهر شوال، وبالتالي سيكون الأربعاء متمماً لشهر رمضان، والخميس أول أيام عيد الفطر. كما أعلن ديوان الوقف السني العراقي ، أن الخميس هو أول أيام عيد الفطر.

من جهتها، أعلنت السلطات الاسترالية، عن تعذر رؤية هلال شوال، مشيرة إلى أن أول أيام عيد الفطر ، سيكون الخميس.

 

رمضان دموي

 

وظل السودان ، متوافقاً مع إعلان السعودية لمواعيد رمضان وعيد الفطر لسنوات طويلة ، لكن في رمضان قبل الماضي ، الذي صادف فض اعتصام القيادة العامة ، خالف السودان السعودية في إعلان عيد الفطر.

ويومها أعلن المجلس العسكري الانتقالي ـ الحاكم وقتها ، عن إكمال شهر رمضان لثلاثين يوماً ، عقب فض الاعتصام ، غير أن تجمع المهنيين الذي كان يقود الاحتجاجات أعلن في ذات اليوم عيد الفطر المبارك.

وانقسم السودانيون يومها ، بين من اكمل رمضان ثلاثين يوماً ، طبقاً لإعلان المجبس العسكري الانتقالي ، ومن أعلن عيداً مبكراً ، وفقاً لتجمع المهنيين السودانيين.

وكان رمضان قبل الماضي ، الذي صادف العام 1400 بالتقويم الهجري ، هو أحد أصعب اللحظات التي عاشها السودانيين في شهر الصيام ، طيلة تاريخهم الحديث ، بعدما هاجمت قوات عسكرية ضخمة آلاف المواطنين العزل ، صباح التاسع والعشرين من رمضان.

وأسفرت عملية فض الاعتصام ، عن مقتل أكثر من 130، وجرح المئات ، إلى جانب فقدان العشرات ، وعدد من حالات الاغتصاب وفقاً لمنظمات وتقارير حقوقية.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

أضف تعليق