السودان: حمدوك يلتقي الرئيس المالي على هامش مؤتمر الاقتصادات الأفريقية بباريس




التقى رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، بمقر اقامته في فندق اسكريب بباريس، بالرئيس المالي، باه نداو، الذي شارك في قمة تمويل الاقتصاديات الافريقية جنوب الصحراء الذي انعقد أمس بقصر الاليزية برئاسة الرئيس الفرنسي، ايمانويل ماكرون.

الخرطوم:التغيير

ووصفت وزيرة الخارجية السودانية، مريم المهدي، اللقاء بالمهم، مشيرة إلى أن الجانبين اتفقا خلال اللقاء على ضرورة تفعيل العلاقات الثنائية بين البلدين.

كما بحث اللقاء القضايا ذات الاهتمام المشترك، وسبل تمتين العلاقات بينهما على أساس المشتركات التاريخية والثقافية، خاصة وأن البلدين يمران بمرحلة انتقال ديموقراطي عقب ثورة شعبية.

ولفتت المهدي إلى أن السودان ومالي كانا يتشاركان تاريخياً اسم السودان الفرنسي والسودان الانجليزي، وهناك الكثير من التشابهات بينهما في المراحل الانتقالية، والحياة السياسية، والتأرجح ما بين الديمقراطية والانقلابات العسكرية، إلى جانب وجود علاقات تاريخية تربط البلدين، من ضمنها وفود الحجيج من مالي إلى مكة التي تمر عبر السودان.

وأضافت المهدي إن العلاقات بينهما من العلاقات المهمة جداً، وهي متوافقة مع التوجه الحالي للسودان، الذي يقوم على المبادئ الصحيحة وعلى المصالح المشتركة، مؤكدة على وجود مشتركات كثيرة بين السودان ودول غرب افريقيا بشكل عام.

وكشفت وزيرة الخارجية أن الرئيسين اتفقا على أن يكون هناك تواصل مباشر بين السودان ومالي عبر وزارتي الخارجية في البلدين خلال الفترة المقبلة.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

أضف تعليق