لدي مخاطبته منتدى توطين الذرة الشامية وفول الصويا مناوي يدعو شباب الثورة للإنتاج بدلاً عن التروس




لدي مخاطبته منتدى توطين الذرة الشامية وفول الصويا مناوي يدعو شباب الثورة للإنتاج بدلاً عن التروس

الخرطوم :محمد مصطفى

قال الطاهر حجر عضو مجلس السيادة الانتقالي ان المواطن السوداني يعلق  آمال عريضة على الحكومة الانتقالية في تحقيق تطالعاته  ورغباته خاصة وان التجربة الفائتة كانت مريرة وصعبة ومرة خاصة في معاش الناس ومن أزمات ونقص في الخدمات الرئيسية. وقال حجر لدي مخاطبته منتدى توطين الذرة الشامية وفول الصويا، برعاية شركة “تايلد” الزراعية، اليوم وبتنظيم من شركة فريند ميديا ، وذلك بقاعة لازورد،ان  هنالك تحديات تواجه البلاد ولا بد من تكاتف جميع المؤسسات للعبور الي بر الامان، مشيراً إلى ان البديل للقمح الذرة الشامية ، داعيا الي الاهتمام بالشراكات بين الوزارات المعنية للنهوض بالعملية الإنتاجية، وأضاف قائلا:- محتاجين لتغيير اشياء كثيرة بالبلاد ولابد من اعطاء الشباب فرصة لاحداث التغيير وخلق الابداع واشاد بدور شركة تايلد الزراعية في توطين الذرة الشامية بالبلاد.

من جانبه قال مني اركو مناوي حاكم اقليم دارفور، ان علي حكومة الثورة ان تعمل حاجات للتغيير، لابد منها وان التروس وحدها لاتأتي بالعيش بل بالانتاج والاهتمام بالثروة الحيوانية ،واضاف إن المشروعات  الزراعية بإمكانها رفع الشعب السوداني من حالة الفقر وحل مشاكل الدولار وصفوف البنزين وتابع  أن التخلص من الجوع يتمثل في الإتجاه إلى الزراعة.

وكشف مناوي عن  زيارته الأخيرة لمشروع الجزيرة، عن جفاف ترع المشروع، عازبا ذاك لعدم وجود  آليات نظافة الترع ودعا إلى ضرورة المضي نحو الإنتاج والإنتاجية

مشددا على ضرورة وضع سياسات محفزة للانتاج وحل الاشكالات التى تواجه المشاريع الزراعية حتى نتخلص من الجوع والفقر بالاعتماد الداخلي وقال فكرة توطين الذرة الشامبة جيدة واكد جاهزية لتشجيع ذراعة الذرة الشامية في دارفور.

 وفي السياق قال  محمود حسن رئيس مجلس أدارة شركة تايلد الزراعية هنالك فرص عديدة التوسع في الذرة الشامية من حيث المساحات والمناخ والتسويق الداخلي والخارجي، وأكد جاهزيتهم لتشجيع الانتاج والتوسع في المساحات.

وفي ذات السياق استعرض عصام الحضري تجربة شركة” تايلد” تطوير انتاج الذرة الشامية وتوطينها في بعض الولايات كاشفا عن الرغبة والطلب في السوقين المحلي والخارجي، وقال حاجة السوق السوداني تقدر ب400 الف طن، وأن هنالك طلب كبير  واعلن عن نقل تجربة الشركة لدارفور بدعم ذ300 اسرة بتخصيص الحبوب لهم.





مصدر الخبر موقع صحيفة اخبار اليوم الالكترونية

أضف تعليق