مقتل (43) شخصاً في اشتباكات قبلية


أعدها: المثنى عبد القادر

اغتصبت امرأة بواسطة ستة رجال بعد ان تعرضت للضرب في منطقة نيامليل بولاية شمال بحر الغزال، وبحسب السلطات فقد نقلت المرأة الى مركز نيامليل للرعاية الصحية الأولية بعد تعرضها للضرب والاغتصاب الجماعي، وقالت شرطة الولاية ان الحادث وقع في مقاطعة اويل الغربية عندما قام الرجال باغتصاب المرأة في التاسعة مساءً، وقال المتحدث باسم الولاية النقيب غوت أكول ان المرأة كانت في طريقها لرؤية أحد أقاربها عضه كلب ضال، لكن في الطريق هاجمها الرجال الـ (6)، وبحسب ما ورد فقد قاموا بضربها واغتصبوها وتركوها فاقدة للوعي كما أخذوا هاتفها، وفي ما يلي تفاصيل الاحداث الداخلية والدولية المرتبطة بدولة جنوب السودان:

حماية إثيوبيا
قال رئيس هيئة اركان قوات دفاع شعب جنوب السودان الفريق اول سانتينو دينق وول، ان بلاده لن تسمح باية قوات يمكن ان تعمل ضد مصالح اثيوبيا، جاء ذلك لدى لقائه السفير الاثيوبي لدى جنوب السودان نبيل مهدي، حيث ناقشا القضايا والمصالح المشتركة بين البلدين. وأكد السفير الاثيوبي التزام دولته بالتعاون مع (إيقاد) للعمل على دعم جنوب السودان في تنفيذ اتفاق السلام، وبحث الطرفان العلاقات التاريخية بين البلدين، مبيناً مساهمات اثيوبيا في البلاد التي قال إنها لا تتسى، مشيراً إلى ان جنوب السودان لن يسمح لاية عناصر او التعاون مع اية قوة تعمل ضد مصالح اثيوبيا. وأوضح أن قوات دفاع شعب جنوب السودان لديها الثقة في قوات حفظ السلام الاثيوبية في منطقة ابيي لحماية شعب ابيي واماكن اخرى في جنوب السودان.
الجيش يتعهد
تعهد الجيش الحكومي لدولة جنوب السودان بالقبض على قتلة المواطن الصيني تشانغ جون شنغ الذي قتل برفقة جندي من فرقة (تايقر) الرئاسية عندما كانا في طريقهما من جوبا الى ضواحي جوبا لموقع عمل الشركة الصينية، وفتح فيهما مسلح النار فاردى الاثنين قتيلين، وقال الناطق الرسمي باسم الجيش اللواء لول رواي كونغ، انهم يعملون من اجل القبض على الجاني وتقديمه للعدالة، وان قيادة الجيش تدين بأشد العبارات الممكنة القتل الوحشي والعشوائي للأبرياء على طول الطرق السريعة والفرعية.  وفي سياق منفصل اجرى السفير الصيني في جوبا زيارة الى واو بولاية غرب بحر الغزال، حيث وقف على اعمال جسر نهر الجور بتمويل الشركة الصينية، كما التقى السفير بحاكم الولاية سارة كليتو ريال.
أحداث مؤسفة
قتل (43) شخصاً وجرح العشرات في اشتباكات مسلحة قبلية في مقاطعة اولانغ بولاية اعالي النيل عندما تقاتلت عشيرتان، وقال لوك سعد الله إن أعمال العنف الدامية كانت شبيهة باعمال انتقامية اندلعت بعد مقتل شاب في مقاطعة أولانغ الشهر الماضي، ولم يعرف بعد سبب القتال.
اتفاق وتسوية
توصل زعيم المعارضة المسلحة النائب الاول دكتور رياك مشار ورئيس هيئة الاركان العامة بالجيش الجنرال سايمون قارويج دول، توصلا لاتفاق تسوية بشأن اقالة مدير الاستخبارات العسكرية الجنرال ديلنق شول، كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة للتحقيق مع كبار القادة لتفادي حدوث ذلك مستقبلاً.
مقتل ثلاثة في البحيرات
أكدت السلطات في ولاية البحيرات مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ستة بجروح بينهم رئيس مفتش الشرطة في الوكالواك بايام مايكل مايور ملاك، وصرح القائم بأعمال وزير الإعلام ستيفن مثيانق دينق بأن الشباب المسلحين من مقاطعة رومبيك الشرقية أكوت هاجموا مقر الوكالواك، موضحاً أن الهجوم كان بمثابة رد انتقامي، وأن التوترات بين الطائفتين مازالت مستمرة بالاخص بعد الحادثة، وأشار مثيانق إلى أنه تم إرسال قوات الأمن إلى المنطقة لتهدئة الاوضاع لتجنب المزيد من الهجمات. وبحسب افادات الوزير قُتل ثلاثة من المهاجمين في الاشتباكات الاخيرة وجرح ستة اشخاص يتلقون العلاج بالمستشفى دون معرفة الدوافع الحقيقية من الهجوم، وبدوره ناشد منسق منظمة تمكين المجتمع من أجل التقدم بولاية البحيرات دانيال لات كون الشباب في ولاية البحيرات وقف الأعمال العدائية بين المجتمعات المحلية والشروع في الزراعة.
وصول جثمان الطبيب
وصل جثمان الطبيب لويس ادوارد الى مدينة جوبا متوجهاً الى مسقط رأسه بمدينة واو حاضرة غرب بحر الغزال، وسينطلق موكب تشييعه من مستشفى الجيش ببلفام متوجهاً الى مستشفى جوبا التعليمي، ومن ثم الى مطار جوبا الدولي، ومن المخطط ان يتم استقبال الجثمان في مطار واو ثم التوجه الى وزارة الصحة وبعدها تتم مراسم الدفن ومواراة الجثمان الثرى. الجدير بالذكر ان الطبيب الذي يعمل مع احدى المنظمات الدولية، قد تم ذبحه وإصابته بعدد من الطعنات في مقر اقامته، ولم تتم معرفة الاسباب التي ادت الى ارتكاب هذه الجريمة البشعة، فيما يقول البعض ان السبب تحذيرات بعدم رغبة ابناء المنطقة في عمل الآخرين من المناطق الاخرى. وحتى الآن ليس من المؤكد ماهية دوافع الجريمة، فيما توعد اتحاد الاطباء بالتصعيد في حال لم تكثف الاجهزة الشرطية جهودها لكشف الدوافع والجناة وتقديمهم للعدالة.
لقاء لرئيس البرلمان
استقبل رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت في مكتبه بالقصر الرئاسي، الأمين العام لمجموعة دول شرق إفريقيا الدكتور بيتر ماتوكي ورئيس برلمان شرق إفريقيا رايت أونور، وتناول الاجتماع كيفية بناء مجتمع شرق إفريقي قوي، وكيف يمكن لجمهورية جنوب السودان الاستفادة من دول المنطقة.
تقديم أوراق
قدم المرشح لمنصب رئيس الاتحاد العام لكرة القدم لوال ملوك لوال، اوراق ترشحه لسكرتير الاتحاد العام لكرة القدم السيد فيكتور لورانس، وبذلك يصبح لوال ملوك اول مرشح يقدم اوراق ترشحه رسمياً للاتحاد العام لكرة القدم، وسوف تقام الجمعية العمومية الانتخابية في الثاني والعشرين من شهر يوليو القادم.
القبض على المجرمين
تمكنت السلطات بولاية غرب بحر الغزال من اعتقال المتهمين بنهب منزل مطران واو من بينهم امرأة، ورحب المواطنون بالقاء القبض على الجناة، وتم نقلهم الى مقر شرطة جبل الخير.
سفير هندي جديد
أعلنت حكومة الهند أنها ستبعث سفيراً جديداً إلى دولة جنوب السودان ليحل محل السفير الحالي مورثي، وكشفت وزارة الخارجية الهندية في البيان أنها عينت شري فيشنو كومار شارما الذي يعمل حالياً مديراً في وزارة الخارجية سفيراً جديداً للهند في جنوب السودان وسيتولى المنصب قريباً.
حريق في شمال الرنك
قالت الشرطة في مقاطعة الرنك بولاية أعالى النيل بجنوب السودان، إن ما لا يقل عن سبعة وعشرين متجراً وأربعة وثلاثين منزلاً تعرضت للحريق في منطقة دقدق شمال شرق مدينة الرنك في الحدود مع ولاية سنار السودانية، وأوضح مدير شرطة مقاطعة الرنك المقدم شرطة جمعة كور شول أن حريقاً هائلاً التهم منطقة دقدق يوم 23 مايو الماضي، وخلف أضراراً كبيرة في ممتلكات المواطنين دون خسائر في الأرواح. وأشار مسؤول الشرطة إلى أن الشرطة تتحرى عن أسباب الحريق والتي وصفها بـ المجهولة. ومن جانبه قال دوك قوت نقور محافظ مقاطعة الرنك إن الحريق جاء نتيجة للإهمال، قائلاً: (إحدى النساء في المنطقة كانت تقوم بطهي الطعام، ومع اشتداد الرياح اندلعت النيران وفشلت محاولاتها للسيطرة على النار، وأدت الرياح إلى انتشار النار في المنطقة وألحقت أضراراً كبيرة بالمتاجر والمنازل. وأشار المحافظ إلى أن جهوداً يتم بذلها لتقديم المساعدات العاجلة للمتضررين من الخيام والمشمعات، مناشداً الجهات المعنية سرعة التدخل لاحتواء الأزمة.
انتحار رجل في أويل
قالت الشرطة في ولاية شمال بحر الغزال في جنوب السودان، إن المواطن مو أنيار كوال ستين عاماً، انتحر في مستشفى الشرطة السابق الذي يُعد حالياً قاعدة شرطة مدينة أويل. وبحسب الشرطة فإن أنيار كان يعاني من مشكلات نفسية بعد أن سُجن في سجن أويل المركزي بتهمة إصابة شخص بالرصاص قبل أشهر، ثم أفرج عنه لتلقي العلاج على يد أسرته. وقال قوت قوت أكول المتحدث باسم الشرطة إن مو مختل علقياً، وانتحر شنقاً في قسم الشرطة. وان التحقيقات جارية لمعرفة أسباب الانتحار.
توزيع آلات زراعية
قام منتدى روب وكوي العالمي بتوزيع عشرة محاريث زراعية على ثلاثة مجتمعات روب وكوي وفكام، في مقاطعتي رمبيك الوسطى والشمالية في ولاية البحيرات، وقال المدير العام لوزارة الزراعة والغابات مبور كاو لام، إن توزيع الأدوات الزراعية للمجتمعات المحلية الهدف منه مساعدة تلك المجتمعات التي تأثرت بالعنف العشائري من أجل زيادة الانتاج الزراعي. وتابع قائلاً: (قمنا بتوزيع عشرة من محاريث الثيران على المجتمعات الزراعية في رمبيك الشمالية والوسطى، وهذا يساعد على تأمين الغذاء لأنها مجتمعات زراعية ويعتمدون على الزراعة كمصدر أساسي للغذاء. وأضاف قائلاً: (المجموعات التعاونية يمكن ان تساعد في عملية الزراعة وتلعب دوراً مهماً في التحول الزراعي، وتساعد المزارعين على زيادة أرباحهم وتسهيل الوصول إلى السوق).
ومن جانبه قال زكريا كوي اجاك، رئيس المنتدى، إن توزيع المحاريث الزراعية علامة للحفاظ على التعايش السلمي بين المجتمعات الثلاثة فكام وكوي وروب في ولاية البحيرات. واوضح ان المنتدى قام بتوزيع المحاريث على الفئات الأكثر ضعفاً، والرؤساء وقادة الشباب لدورهم في الحفاظ على السلام المجتمعي. وقال السلطان مريال وتنيك منيل إن الأدوات الزراعية (محاريث الثيران)، تساعد في الحفاظ على السلام المجتمعي والمصالحة، قائلاً: (لن يترك الناس الزراعة ويذهبون الى سرقة الماشية، او القتل انتقاماً، ورسالتي لكم، من يسمعون صوتي، لنعمل من اجل السلام ولنحارب الجوع بالزراعة).

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب



مصدر الخبر موقع الانتباهه

أضف تعليق