«9» ملايين يورو من الاتحاد الأوربي لتدريب المعلمين بالسودان




أعلن الاتحاد الأوربي، اكتمال برنامج تدريب المعلمين السودانيين قبل الخدمة، ضمن برنامج تحسين نوعية التعليم الذي يموله، بمبلغ 4 ملايين يورو، برعاية وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم العام.

الخرطوم:التغيير

ومن المنتظر ، أن يسهم البرنامج في مرحلته الثانية، في تدريب مئات المدربين والأساتذة المستقبلين والمشرفين والخبراء التربويين.

وقال الاتحاد الأوربي، في بيان يوم الاثنين، إنه ولضمان استدامة النتائج، فقد أعلن سفير الاتحاد الأوروبي في السودان، روبرت فان دين دوول، عن دعم مالي إضافي للبرنامج بقيمة 9 ملايين يورو، لأنشطة تدريب المعلمين لمدة 3 سنوات، بدءًا من 1 يونيو2021.

وأشار البيان،  إلى استمرار التعاون بين الوزارتين خلال هذه الفترة الثانية، ليغطي البرنامج كافة ولايات السودان الثمانية عشرة، وبالتالي يستفيد منه جميع الأطفال في السودان.

ولفت سفير الاتحاد الأوربي، إلى أهمية التعليم كحق إنساني أساسي، مشيراً إلى قلة الموارد التي تخصصها الحكومة حاليا للتعليم في السودان.

ودعا إلى تخصيص المزيد من الموارد في ميزانية السودان لقطاع التعليم حتى تتمكن البلاد من تلبية المعايير الدولية وتوفير التعليم الجيد في كل أرجائها.

من جانبه، أشار، مدير إدارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في منظمة خبراء فرنسا، برتراند كوملين، إلى الزخم الإيجابي في العلاقات الثنائية بين السودان وفرنسا.

وقال إن مؤتمر باريس لدعم الانتقال في السودان، الذي عقد في مايو الماضي، شدد على أهمية دعم التعليم لتحقيق التنمية السياسية والاجتماعية والاقتصادية المستدامة في السودان.

ونوه إلى أن برنامج ( اكيب EQUIP) يلبي الحاجة الماسة للمعلمين تعزيزا لمهاراتهم المهنية، فوق معارفهم الأكاديمية.

من جانبها، أشادت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي، انتصار الزين صغيرون، بالتنسيق الجيد بين الوزارتين خلال السنوات الثلاث الماضية، قبل أن تشدد على ضرورة عدم ترك أي طفل خارج المدرسة.

 

نتائج جوهرية

 

وحقق برنامج “اكيب 2018-2021” نتائج جوهرية تمثلت في تدريب المعلمين قبل الدخول إلى الخدمة العامة، في تعاون بين خبراء دوليين وموظفين تعليميين رئيسيين من الوزارتين والمشاركة في بناء وحدات تدريبية لست مواد (الإنجليزية والعربية والرياضيات والعلوم والتاريخ والجغرافيا). بالإضافة إلى تطوير ممارسات التقييم لتقييم المهارات المهنية للطلاب والمعلمين؛ وتدريب أكثر من 450 مدربًا على استخدام وحدات التدريب وأدوات التقييم في فصولهم الدراسية وفي المدارس.

وبحسب بيان الاتحاد الاوربي، فإن المرحلة الثانية من مكون تدريب المعلمين بالبرنامج (2021-2024)، تسعى إلى تدريب 400 معلم جامعي، و162 مشرفًا ومديرًا، و3000 معلم مدرسة أساسية و10000 طالب- معلم في أكثر من 20 جامعة و250 مدرسة.

كما أشار البيان، إلى استفادة الجامعات السودانية من الدعم الفني الذي تقدمه الجامعات الفرنسية، من خلال برامج مثل برنامج ايراسموثErasmus +، لإقامة الهياكل والآليات التي ستؤدي في النهاية إلى ازدهار البحوث التربوية في السودان.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

أضف تعليق