السودان: النيابة تعلن عدم تسجيل حالات وفاة خلال مواكب 30 يونيو




أعلنت النيابة العامة في السودان ، عدم تسجيل حالات وفاة ، أو إصابة في العاصمة الخرطوم والولايات ، خلال مواكب 30 يونيو.

الخرطوم:التغيير

غير أن الشرطة السودانية من جهتها ، أعلنت إصابة 28 فرداً من منسوبيها ، خلال مواكب 30 يونيو ، بينها حالة خطيرة.

وانطلقت يوم الأربعاء ، مواكب 30 يونيو في العاصمة السودانية الخرطوم ، ومدن ولائية أخرى.

ورفع المشاركون في المواكب ، شعارات متباينة ، دعا بعضها إلى إسقاط الحكومة الانتقالية ، وطالب البعض بتصحيح مسار ثورة ديسمبر ، وتحقيق شعاراتها «حرية، سلام وعدالة» ، وأطلق آخرون هتافات تندد بالأوضاع الاقتصادية.

وقالت النيابة ، بحسب وكالة سونا ، إنه بفضل الخطة التفصيلية المحكمة للنيابة العامة والتنسيق المحكم مع الأجهزة ذات الصلة، فإن الغرفة لم تسجل أي حالات وفاة أو إصابة في العاصمة أو الولايات.

وكان النائب العام ، مبارك محمود ، شكل غرفة مركزية لمتابعة سير المواكب التي انطلقت يوم الأربعاء بالعاصمة الخرطوم  ، ومدن الولايات المختلفة.

وكشفت الغرفة ، أن النيابة العامة بالتنسيق مع الشرطية ، أوقفت ٧٣ “متفلتاً” مشيرة إلى التحفظ عليهم في حراسات الشرطة المختلفة ، بعد  تدوين بلاغات في مواجتهم تحت المواد ٦٩ و٧٧ من القانون الجنائي والمتعلقة بالشغب والإزعاج العام.

وأكدت الغرفة ، أن النائب العام ، ظل في حالة متابعة لصيقة للأوضاع أثناء المواكب ، ونقلت عنه إشادته بالروح السلمية والمسؤولية الكبيرة التي أبداها المتظاهرون.

 

 

وعادت الشرطة وأوضحت ، أن هناك مجموعات حاولت الوصول إلى مرافق سيادية كالقصر الجمهوري وتصدت لها القوات بـ”القدر المناسب” ، من وسائل فض الشغب ، مشيرة إلى أن هذه المجموعات تعاملت بعنف مفرط تجاه قوات الشرطة.

وأكدت الشرطة ، التزامها المبدئي بإنفاذ القانون في حماية الأرواح والحفاظ علي الممتلكات وأداء واجباتها بمهنية وتجرد ، داعية المواطنين للالتزام بالنهج السلمي للتعبير المكفول لهم بنص الوثيقة الدستورية.

وأشارت إلى أنها قامت بواجباتها المنصوص عليه في القانون ، وبذلت ما وصفتها بالجهود المقدرة لحماية المشاركين ، بجانب تأمين المرافق الإستراتيجية.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: