قضايا الشرق الأوسط أولويات فرنسا في رئاسة مجلس الأمن لشهر يوليو




تتسلّم فرنسا رئاسة مجلس الأمن الدولي لشهر يوليو، وأكدت أن أبرز أولوياتها هي القضايا الإنسانية وقضايا الشرق الأوسط.

التغيير- وكالات

أكدت فرنسا، أنها ستركز على مسألتين أساسيتين خلال رئاستها لمجلس الأمن لشهر يوليو وهي القضايا الإنسانية وقضايا الشرق الأوسط خاصة اليمن وسوريا وليبيا.

واستعرض مندوب فرنسا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير نيكولاس دي ريفيير في مؤتمر صحفي من المقرّ الدائم، أولويات بلاده خلال رئاسة المجلس.

وذكر للصحفيين، أن الأيام العشرة الأولى من تسلّمها للرئاسة، ستنهمك فرنسا في مفاوضات حثيثة- بدأت بالفعل- بشأن تجديد التفويض لآلية إيصال المساعدات عبر الحدود في سوريا.

وأوضح أنه قد لا يتم التوصل إلى قرار سوى في اللحظات الأخيرة أو الأيام الأخيرة.

وبشأن توقعاته حول تجديد التفويض الممنوح للمساعدات عبر الحدود، قال السفير إن الوضع في سوريا يظل سيئاً جداً، ويحتاج السكان إلى مساعدات إنسانية في شمال غرب وشمال شرق البلاد.

وأضاف بحسب مركز أنباء الأمم المتحدة: «نريد جميعاً أن نرى آلية تعمل لنقل المساعدات عبر الخطوط (داخل البلاد)، إنها تعمل قليلاً، ولكنها لا تقدر على إنجاز المهمة».

وتولي فرنسا أولوية للقضايا الإنسانية، ففي 6 يوليو ستنظم اجتماعاً وزارياً بشأن حماية الحيّز الإنساني، وفي 16 يوليو، بحضور الأمين العام للأمم المتحدة ومفوضية شؤون اللاجئين، وبرئاسة وزير الشؤون الخارجية الفرنسي، سيناقش مجلس الأمن الممارسات الجيدة فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية وضرورة الحفاظ على الحيّز الإنساني وحماية العاملين الإنسانيين والطبيين، ومساعدة المحتاجين.

والأولوية الثانية ستكون من نصيب الشرق الأوسط، بحسب السفير الذي قال: «كما تعلمون فإن الوضع بشكل عام هش للغاية في تلك المنطقة، سواء تحدثنا عن ليبيا أو سوريا أو اليمن أو أي منطقة أخرى. خلال شهر يوليو، سنركز بشكل خاص على تلك المنطقة».

وفي 15 يوليو، سيُعقد اجتماع آخر على مستوى وزاري بمشاركة وزير الخارجية حول ليبيا يتعلق بتنفيذ القرارات حول ليبيا بما فيها تنفيذ ومراقبة وقف إطلاق النار وانسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة والتحضير للانتخابات.

وستكون هناك اجتماعات أخرى حول اليمن (14 يوليو) ولبنان (22 يوليو) والنقاش الشهري حول إسرائيل وفلسطين (28 يوليو).



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: