إبراهيم الشيخ يؤكد حرص الحكومة على تنمية وتطوير الصادرات




إبراهيم الشيخ يؤكد حرص الحكومة على تنمية وتطوير الصادرات

الخرطوم : نادر حلفاوي

أكد وزير الصناعة الأستاذ إبراهيم الشيخ، حرص وزارته على تنمية وتوطين الصادرات وفق موجهات التطور بإحلال الواردات وتقليل الاستيراد ومعالجة معوقات الصناعة.

معلنا في الوقت نفسه اتجاه وزارته لانشاء مراكز للبيع المخفض بالتعاون مع منظومة الصناعات الدفاعية والاستفادة من لحوم مسلخ  الكدرو  في تخفيف الاسعار للمواطن  

واشار خلال تفققده مجمع الزرقاء الهندسي ومجمع تنمية الصادرات بمجمع الكدرو للحوم، رفقه  خلالها السيد الجيلي تاج الدين ابو شامة المدير المفوض بمنظومة الصناعات الدفاهية  إلى أن منظومة الصناعات الدفاعية تُعدّ صرحا شامخاً ومفخرةً للبلاد بمصانعها وإنتاجها وإمكانياتها وعلمائها ومهندسيها. وقال إن أنشطة المجموعة تصب في مصلحة الاقتصاد الوطني بتسليط الضوء على مشاريعها المختلفة التي يعتمدون على تصدير منتجاتها  مُصَنَّعة وفق موجهات النظم لتقليل صادر الخام الحي.

وأوضح المدير العام لمجمع الزرقاء الهندسي المهندس أشرف محمد فتح الرحمن أن المجمع واحد من مجمعات التقنيات الدفاعية يحتوي على أربعة أقسام، تشمل مراكز الألواح والأنظمة المتكاملة والبرمجيات ودلتا التقني ومنتجات دفاعية بها إمكانيات وقدرات عالية الجودة يتم توظيفها في دعم الجانب المدني بما فيها قطاع الكهرباء.

 ويحتوي مجمع الكدرو للحوم على خطي إنتاج للسلخ، منها مسلخ الكدروالحديث رقم (١) للإنتاج المحلي وخط إنتاج مسلخ الكدروالحديث (٢) للصادر،ويعمل المجمع بمواصفات وتقنيات حديثة تهتم بالصحة والسلامة المهنية للعامل والمستهلك، إضافة إلى الإهتمام ببيئة المسلخ الداخلية والخارجية ومواصفات الذبح والسلخ الحلال وفق معامل خاصة بعد عمل فحوصات عامة وخاصة للحيوان.

واستمع الوزيرخلال الاجتماع الذي عقد بمباني مجمع الكدرو لعدد من العروض والمبادرات قدمها مهندسو المنظومة تختص بمشاريع التطوير الحالية وأخرى مكتملة الدراسة قيد التنفيذ كمشروع تصنيع البطاطس ومشروع قناة الري للقمة ومشروع النقل المبرد للحوم ومشروع مدينة الحاج عبد الله الصناعية ومشروع مصنع مخلفات اللحوم ومشروع مصنع الأحشاء، وذلك بهدف الإستفادة من كل القيمة المضافة الخاصة بالحيوان.

كما قدمت مجموعة ريادة الأعمال بمجمع الزرقاء الهندسي خلال الإجتماع، مبادرة توطين صناعة اللوحة الإلكترونية والتي تناولت الهندسة العكسية للوحات الإلكترونية المطبوعة PCB لعداد الكهرباء كمدخل لصيانة وتوطين صناعة عدادات الكهرباء السودانية بالتعاون مع الشركة السودانية للكهرباء بجودة عالية تتواءم مع بيئة ومناخ السودان، مما يوفر النقد الاجنبي  في ظل إحلال الواردات وتعظيم الصادرات.





مصدر الخبر موقع صحيفة اخبار اليوم الالكترونية

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: