📌 دبابيس من صحف الاثنين 05 يوليو 2021م – صحيفة الوطن الإلكترونية



ه
ه
⚠ *عزاء واجب* :
سودان وكان ما كان
سودان علي كيفك
السكة ساعة إيد
والأرض مروية
والناس حنان وظراف
والراح يجيك ..
للحول
والخدمة مظبوطة
مظبوطة مدنية
والدنيا حرية
الماشي درب الكار يغور
والتاب من التمباك يتوب..!
انا مابجيب سيرة الجنوب……..
وها هو عمود آخر من أعمدة نورنا ينطفئ وها نحن نفقد نخلة أخرى من نخيل بلادي ، حيث رحل عن دنيانا الفانية مساء الامس الشاعر الكبير محمد طه القدال، ويعد القدال واحداً من أبرز الشعراء السودانيين المعاصرين واشتهر بكتاباته ذات العمق السياسي ، والعاطفة الوطنية العميقة وتغنى له الراحل مصطفى سيداحمد وعقد الجلاد.
تقبله الله بواسع رحمته وأنزله فسيح جناته مع الصديقين والشهداء والصالحين وخالص العزاء لأسرته ولمحبيه وللوطن في هذا الفقد الجلل وانا لله وانا اليه راجعون………..
ه
ه
⚠ *سفارتنا بالسلطنة* :
👈 رداً على ما أوردته 📌 الدبابيس 📌 بالأمس حول منظر سفارتنا في سلطنة عمان تواصل مع 📌 الدبابيس 📌 مكتب تسيير الجالية بالسلطنة مشكورين موضحين موقفهم مما جاء في الخبر وأنهم بالفعل تلقوا رسالة من شباب (سودانيز) وتم تحويل الرسالة الى السفارة لأخذ الموافقة ولكن السفارة رفضت المبادرة…
وقال عضو لجنة تسيير الجاليه : (الامر في ذلك يرجع الى السفارة حيث أنها جهة تحت ادارة وزارة الخارجية ولو عاوزين نعمل صيانة لازم موافقة الجهات المختصة لدخول العمال وفي حال رفضت ليس بمقدور مكتب الجالية اجبارها)….
📌 التحية لمكتب تسيير الجالية على تفاعلهم السريع مع الخبر وعلى تواصلهم لتوضيح ما حصل ، ونتمنى منهم ضم الجهود على بعضها ومحاولة توحيد الجالية التي بدأ أن هنالك انقساماً يطل برأسه فيها نتمنى أن لا يتطور…..
أما السفارة فهي محتاجة لشوية (بل) وذلك واضح وسبق أن كتبنا عنه خلال معركة فريق الجوازات الذي تحملت الجالية نفقاته تذاكر واعاشة لمدة ثلاثة شهور وكنا مواكبين لذلك…..
📌 دبوس بالجنبة : السفارة لو ما عاوزين الناس يساعدوهم خلاص ال يخلوا الأربعة الأجانب (الهنود والبنغال) الشغالين في السفارة ديل واحد منهم يمسح اللوحة الشينة دي……
ه
ه
⚠ *الصندوق الوطني للمعاشات يعلن عن إجراء مراجعة دورية* :
👈 يعتزم الصندوق الوطني للمعاشات والتأمينات الإجتماعية – القطاع الحكومي، إجراء مراجعة دورية للعام 2021م لعدد من المعاشيين.
ونوه الصندوق الى ضرورة حضور المستهدفين لفروع القطاع الحكومي لتوفيق اوضاعهم، وذلك في الفترة من 5-7 الى 19-8 للعام 2021م مع مراعاة إحضار الأوراق الثبوتية (بطاقة قومية أو جواز ساري المفعول) فقط، أو توكيل ساري المفعول لأصحاب التواكيل ……..
📌 توكم افتكرتوا؟ لكن نقول أن تأتي متأخراً خير من أن لا تأتي…..
ه
ه
⚠ *توقيع اتفاقية بعثة الأمم المتحدة (يونيتامس)* :
👈 الخرطوم: النورس نيوز…. وقعت حكومة السودان، مساء اليوم اتفاقية وضع بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الفترة الانتقالية في السودان (يونيتامس)، حيث وقعت عن حكومة السودان السيدة مريم الصادق المهدي، وزيرة الخارجية، بينما وقع عن البعثة السيد فولكر بيرتَس الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الفترة الانتقالية في السودان.
ويعتبر توقيع اتفاقية وضع البعثة بين حكومة السودان وممثل الأمين العام للأمم المتحدة خطوة مهمة تسهم في تسهيل مهام البعثة التي ترتكز على تنفيذ أربعة أهداف استراتيجية جاءت في قرار مجلس الأمن رقم (2524) وتتعلق بدعم التحول السياسي، وتعزيز الحكم الديمقراطي، وترسيخ مفاهيم حقوق الإنسان، والمساعدة الفنيّة في عمليات الانتخابات وصنع الدستور، بالإضافة للمساعدة في تحقيق وبناء السلام الشامل، وحشد الموارد الإنمائية والاقتصادية لتنفيذ هذه الأهداف…….
📌 اها بعد كدا الجماعة العشمانين في العسكر يستلموا الحكومة نقول لهم: ما كانش ينعز يا عينيا….
ه
ه
📰 الوطن:
👈 الحكم بالسجن على والي سنار الأسبق
📌 نناشد روضة نبع الحنان أو رياض زهور الربيع التبرع بقبول المحكوم عليه ضمن صفوفها
ه
📰 الوطن:
👈 ازالة التمكين تستدعي قيادات بشركة التأمين الإسلامية
📌 جاء لك الموت يا تارك الصلاة
ه
📰 الوطن:
👈 الكشف عن تجاوزات بوزارة الثروة الحيوانية
📌 التجاوزات في شنو بالضبط ؟ في الثروة والا في الحيوانية؟
ه
📰 الوطن:
👈 الكشف عن مرشحي الحرية والتغيير لمنصب رئيس القضاء
📌 الحرية والتغيير ديل أحسن لهم يبعدوا عن الترشيحات دي لأنهم اثبتوا فشلهم فيها
ه
📰 الحداثة:
👈 “حمدوك” يتلقى تنويرًا من مبعوثي”الترويكا” حول زيارتهم لكاودا
📌 ياخي عليك الله ناس التَرْوِيكا ديل خليهم للفرريق حميدتي
ه
📰 الحداثة:
👈 ولاية الخرطوم: 70% نسبة تسجيل مواطني الولاية في”ثمرات”
📌 أفلح ان صدق
ه
📰 الحداثة:
👈 الجيش: تنفيذ 6 معابر و135 كيلو متر من الطرق بالفشقة
📌 مبرووووك ، أهو كدا الشغل
ه
📰 الحداثة:
👈 الشرطة تكشف عن ضبط شبكة تنشط في الاتجار بالبشر
📌 الشبكات دي دواها رفع الدعم ، بس أرفعوا الدعم عن البشر
ه
📰 الصيحة:
👈 “الصيحة” تتحصّل على معلومات جديدة بشأن احتجاجات الشرطة الأخيرة
📌 خلاص الموضوع انتهى مافي داعي لجرجرته من جديد
ه
📰 الصيحة:
👈 مريم المهدي تقود وفد السودان للمشاركة في جلسة مجلس الأمن حول سدّ النهضة
📌 يا ام ضفاير قودي الرسن
ه
📰 الصيحة:
👈 بريطانيا: السودان يستعد للحصول على تمويل بقيمة 4.5 مليار دولار
📌 هسع تلقى الجماعة في كوبر بلعوا ريقهم
ه
📰 الصيحة:
👈 بدء محاكمة”27″ من منسوبي الأمن الشعبي في قضية الخلية الإرهابية
📌 البل البل
ه
📰 الصيحة:
👈 “حميدتي” لـ”وفد الترويكا”:الإرادة متوّفرة لتنفيذ اتّفاق السلام
📌 راقدة بالكوم والله
ه
📰 الحراك السياسي:
👈 4.5 مليارات دولار دعمًا دوليًا لـ”الانتقالية”
📌 ولتمت بغيظها الكيزانية
ه
📰 الحراك السياسي:
👈 ظهور حالات لـ”شلل الأطفال” مجدّدًا وإقبال ضعيف على لقاح”كورونا”
📌 ركزوا على شلل الأطفال
ه
📰 الحراك السياسي:
👈 السودان يعتزم استيراد 4 ملايين جرعة من لقاح جونسون المضاد لـ”كورونا”
📌 جونسون دا قالوا كعب شوفوا نوع تاني
ه
📰 الحراك السياسي:
👈 إثيوبيا: لن نؤذي السودان بسدّ النهضة ومطالب الخرطوم والقاهرة لا يمكن تلبيتها
📌 والله نحن نحب نصدقكم لكن خالتي فوزية محرشانا
ه
📰 أخبار اليوم:
👈 فولكر بيرتس يقود وفد الترويكا لزيارة كاودا.
📌 أممممك دا ناوي يصلي الجمعة بدل المخلوع
ه
📰 أخبار اليوم:
👈 النائب الأول لرئيس مجلس السيادة يلتقي مبعوثي دول الترويكا.
📌 تاااني ترويكااا
ه
📰 أخبار اليوم:
👈 حريق 250 نخلة بمتطقة الدتي بالولاية الشمالية.
📌 رجاءً ، طلبنا منكم كم مرة ورونا فاضل كم نخلة عشان نحرقهن ليكم وننتهي من الموال دا
ه
📰 أخبار اليوم:
👈 السودان يعبر عن قلقه لتطورات الأحداث في اثيوبيا.
📌 يعبر لوحدها ما تنفع لازم يبدي قلقه ، يشرو في الشارع للغاشي والماشي ، قلقنا ما اقل قلق من غوتيريش
ه
📰 السوداني:
👈 الاتحادي الديمقراطي : معالجة قضايا الشرق بالحكمة والهدوء
📌 وين سيدي؟ ليه ما يجي يشوف الموضوع دا
ه
📰 السوداني:
👈 وزير الصناعة يدعو لزيادة إنتاج السكر لتقليص فاتورة الاستيراد
📌 يازول الدعاء ما كفاية ساعده بي جكة
ه
📰 السوداني:
👈 حزب الأمة القومي: تشكيل المجلس التشريعي في ظل الخلافات أمر صعب
📌 اذا هو صعب ، نحن مضطرين والمضطر يركب الصعب
ه
📰 السوداني:
👈 منظمة صحفيون لحقوق الإنسان (جهر): حجب المنصات والمواقع الإلكترونية في السودان جريمة مكتملة الأركان
📌 كمان المثل يقول الكتير البشبه العرزين يطير
ه
📰 السوداني:
👈 عمر الدقير ينعي الشاعر السوداني الكبير “القدال”
📌 له الرحمة والمغفرة وربنا يتقبله في الصالحين
ه
ه
📌ابووضاح 📌
https://www.facebook.com/dababies




مصدر الخبر موقع صحيفة الوطن الإلكترونية

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: