السودانيان «أبو العلا» و«عفيفي» ضمن قائمة الأكثر تأثيراً في السينما العربية




اختار مركز السينما العربية، السودانيان أمجد أبو العلا- كاتب ومخرج سينمائي- وطلال عفيفي- مخرج ومنتج وممثل، ضمن قائمة الشخصيات الأكثر تأثيراً في السينما العربية لهذا العام.

الخرطوم: التغيير

أعلن مركز السينما العربية، عن قائمة الـ«101» شخصية الأكثر تأثيراً في السينما العربية، وتضمنت السودانيين الكاتب والمخرج أمجد أبو العلا، والمنتج والممثل طلال عفيفي.

وانطلق مركز السينما العربية في مهرجان «كان» السينمائي للسنة السابعة على التوالي، يوم 6 يوليو، وتستمر فعالياته حتى 17 يوليو الحالي.

وتتضمن أنشطة مركز السينما العربية وشركائه «10 من المؤسسات والشركات والمهرجانات السينمائية» في المهرجان، مشاركات في المهرجان وإطلاق مجلة السينما العربية، وتقديم جوائز النقاد للأفلام العربية وجائزة الإنجاز النقدي، وإطلاق قائمة الـ«101» الأكثر تأثيراً في العالم العربي.

http://acc.film/cannes-100.php?fbclid=IwAR1Bqs0As64I14s5nzBquLOtHcHmTjMSBlCdoM6patnHeETG9hPsScsAfwM

الكاتب والمخرج السوداني أمجد أبو العلا

أبو العلا سعيد

وعلق المخرج السوداني أمجد أبو العلا على صفحته الرسمية بـ«فيسبوك» قائلاً: «يسعدني أن أكون ضمن قائمة الـ101 شخصية الأكثر تأثيراً في السينما العربية، التي يطلقها مركز السينما العربية سنوياً ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي، وتم الاعلان عنها اليوم».

وأشار إلى أنه نشاط سنوي أطلقه مركز السينما العربية، والذي يضم شخصيات تمثل نفسها أو معاهد تنتمي إليها، تم اختيارها وفقاً لأكثر الشخصيات تأثيراً في العالم العربي في صناعة السينما خلال الإثني عشر شهراً الماضية.

https://www.facebook.com/amjad.al.ala/posts/10158956089141329

وارتبط اسم أبو العلا بفيلم «ستموت في العشرين» الذي مثل السودان في مهرجانات كبرى ونال جوائز عالمية.

المخرج والمنتج والممثل السوداني طلال عفيفي

عفيفي للعام الثالث

من جانبه، كتب المنتج طلال عفيفي على صفحته بـ«فيسبوك»:

«سعيد وممتن بإعلان إسمي ضمن قائمة The Golden 101 التي يطلقها مركز السينما العربية| Arab Cinema Center في تقليد سنوي بالتوازي مع مهرجان كان السينمائي للشخصيات والمؤسسات الأكثر تأثيراً في هذا المجال.

جاءت تسميتي هذا العام في فئة الـ مُمَكنين/ The Enablers».

وأضاف: «ويسعدني أكتر أن أكون مُضمناً في هذه القائمة للعام الثالث على التوالي مع أسماء أكن لها تقديراً كبيراً في هذا الحقل البديع، من بينهم أساتذة وزملاء من الجنسين.

شكراً لمركز السينما العربية لهذا التقدير

وشكراً لزميلاتي وزملائي في سودان فلم فاكتوري ومهرجان السودان للسينما المستقلة| Sudan Independent Film Festival الذين يعني وجود اسمي تمثيل لكل ما قدموه طوال الوقت، لهن ولهم الاحترام».

https://www.facebook.com/talal.nuba/posts/2231997126931557

يذكر أن عفيفي هو مؤسس سودان فلم فاكتوري التي تعمل في إنتاج ومنصة لتعليم صناعة الأفلام والترويج للثقافة السينمائية من خلال تدريب وبناء القدرات الخاصة بالتوثيق والإنتاج الفلمي وحرية التعبير.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

أضف تعليق