حمدوك يطلب انضمام السودان إلى مشروع أمريكي لإنتاج الكهرباء




طلب د. عبد الله حمدوك رئيس وزراء السودان، انضمام البلاد لمشروع الولايات المتحدة الأمريكية المرتبط بالطاقة والطاقة المتجددة بالقارة الأفريقية الهادف لإنتاج «30» ألف ميقاواط من الكهرباء للقارة.

الخرطوم: التغيير

أبدت المديرة التنفيذية لوكالة الولايات المتحدة الأمريكية للتنمية الدولية السفيرة سامانثا باور، استمرار دعم الوكالة لمختلف البرامج المشتركة مع الحكومة الانتقالية في السودان، تحديداً لتحقيق مساعيها لتطبيق اتفاق جوبا لسلام السودان، وعودة النازحين واللاجئين، وصولاً لتأسيس دولة ديمقراطية راسخة.

وعقد رئيس مجلس الوزراء السوداني د. عبد الله حمدوك، اليوم الجمعة، اجتماعاً إسفيرياً مع السفيرة سامانثا باور.

وتناولت السفيرة مع رئيس الوزراء مشروع الولايات المتحدة الأمريكية المرتبط بالطاقة والطاقة المتجددة بالقارة الأفريقية «Power Africa»، وهو مشروع ضخم يستهدف إنتاج «30» ألف ميقاواط من الكهرباء للقارة لأجل تعزيز جهود التنمية بدول القارة.

وطلب رئيس الوزراء من المسؤولة الأمريكية، إمكانية دخول السودان في هذا المشروع المهم، نظراً للممكنات الكبيرة التي يحملها للاقتصاد السوداني من موارد متعددة وضخمة.

وأطلع رئيس الوزراء، السفيرة باور على مختلف التطورات والأوضاع الاقليمية.

وأكّد الطرفان، على أن خلق نماذج تنموية بالقارة تُساعد على استقرار وأمن وسلام دوله وشعوبه وازدهارها.

ويشهد السودان طلباً متزايداً على الطاقة الكهربائية مع تراجع واضح في نسبة التوليد، اضطرت شركة الكهرباء إلى وضع برمجة ثابتة للقطوعات منذ نهايات العام الماضي 2020م.

ويعاني السودان من فجوة كبيرة في توفير إمدادات الطاقة، جراء التوسع الكبير في الشبكة القومية، دون أن يقابل ذلك توسع في المحطات، وتأهيل المقامة حالياً.

وفاقمت مشكلات الاقتصاد وصعوبات توفير وقود «الفيرنس»، من عمليات تشغيل المحطات الحرارية بطاقتها القصوى.

وزادت فترة قطوعات الكهرباء عقب انتهاء فترة الامتحانات، ووصلت إلى عشر ساعات في اليوم بعدد من المناطق.

وأثر انقطاع التيار الكهربائي على مناحي الحياة المختلفة في العاصمة الخرطوم، وأضحى صوت المولدات أمراً مألوفاً في الأسواق والأحياء والمؤسسات.

وكانت وزارة الري والموارد المائية، حذرت في وقتٍ سابق، من احتمالية انخفاض مناسيب النيل، مع بدء إثيوبيا تعبئة خزان سد النهضة، ما سيكون له بالغ الأثر على أداء السدود السودانية.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

أضف تعليق