السودان: إعادة تأهيل أول مصنع للسكر في البلاد




أعلنت الحكومة السودانية عن نيتها إعادة تأهيل مصنع سكر الجنيد بولاية الجزيرة، الذي يعتبر أول مصنع تم تشييده في البلاد.

الخرطوم:التغيير

وتم تشييد المصنع في الضفة الشرقية للنيل الأزرق، على بعد 120 كم من جنوب العاصمة، وهو أقدم مصانع السكر في السودان حيث تم بدء المشروع في 1960 وانتهى تشييده في عام 1962.

وتبلغ مساحة المشروع الكلية 42816 فدان، وتصل طاقته الإنتاجية لحوالي 60000 طن سكر في العام.

وقال وزير الصناعة السوداني، إبراهيم الشيخ، اليوم السبت، إنه سيتم تأهيل مصنع سكر الجنيد بشكل كامل. موكداً أن كل الآليات جاهزة كما سيتم تغيير كل الطلمبات  بأخرى جديدة، مضيفاً: “نحن نعمل في كل ميادين العمل من أجل المواطن”.

وأوضح الشيخ خلال زيارته للمصنع، أن حكومة الفترة الانتقالية ورثت مصانع السكر “وهو ميراث مُر”. مشدداً على أن صناعة السكر تعتمد على الزراعة وتحضير الأرض والري الذي يحتاج إلى معالجات لكي تصل المياه إلى كل أجزاء الزراعة، وقال: “نحن دولة غير فقيرة ولكن أُفقرنا بسبب السياسات العقيمة”. في إشارة إلى سياسات حكومة الرئيس المخلوع، عمر البشير.

وأكد الشيخ أن الائحة التي تنظم العلاقة بين المزارع والشركة السودانية للسكر سوف تراجع، مضيفاً: “نحن طوينا مرحلة وانفتحت لصناعة السكر أفق جديدة وصفحة جديدة”.

ودعا الوزير إلى تطبيق تجربة سكر عسلاية التي شاركت فيها كل قطاعات المجتمع في عملية الزراعة، على حد وصفه.

مؤكداً على أن “التغيير لا يتحقق بالأشواق”، مشيراً في السياق ذاته إلى أن الهدف من الزيارة  هو تدشين عهد جديد وصفحة جديدة لتنزيل شعار “حنبنيهو”  إلى  أرض  الواقع.

 



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: