أرملة رئيس هايتي تتحدث للمرة الأولى بعد اغتيال زوجها




وصفت أرملة رئيس هايتي، اللحظة التي “أمطر” القتلة فيها زوجها بالرصاص، بعد اقتحام منزلهما في منتصف ليلة 7 يوليو الماضي.

الخرطوم:التغيير: وكالات

وقالت مارتين مويس إن الهجوم حدث بسرعة كبيرة، ولم يتمكن زوجها جوفينيل من “قول كلمة واحدة”.

وقتل الرئيس مويس في 7 يوليو/ تموز، على أيدي 28 من المرتزقة الأجانب، حسبما زُعم. وأصيبت مويس أيضاً في الهجوم، ونقلت إلى ميامي لتلقي العلاج.

ونشرت مويس يوم السبت، رسالة صوتية على صفحتها على تويتر تتعهد فيها بمواصلة عمله. وأكد عدد من الأشخاص أنها زوجة الرئيس.

وتقول مويس في التسجيل “في غمضة عين، دخل المرتزقة منزلي وأمطروا زوجي بالرصاص”، واصفة اللحظة التي قتل فيها المهاجمون زوجها.

وأضافت “هذا الفعل ليس له اسم لأن عليك أن تكون مجرما بلا حدود لاغتيال رئيس مثل جوفينيل مويس، من دون إعطائه الفرصة لقول كلمة واحدة”.

وأشارت إلى أن زوجها كان مستهدفا لأسباب سياسية، لافتة على وجه الخصوص إلى إجراء استفتاء على تغييرات في الدستور كان من الممكن أن تمنح الرئيس مزيدا من السلطة.

وقالت إن الأشخاص المجهولين “يريدون اغتيال حلم الرئيس”.

وأضافت “إنني أبكي، هذا صحيح، لكن لا يمكننا أن ندع البلاد تضيع .. لا يمكننا أن ندع دماء الرئيس جوفينيل مويس، زوجي، رئيسنا الذي نحبه كثيرا والذي أحبنا في المقابل، يذهب سدى”.

فترة حكم صعبة

وكان جوفينيل مويس (53 عاماً)، رئيسا لهايتي، أفقر دولة في الأمريكتين، منذ عام 2017.

كان عهده في منصبه صعباً، فيما واجه اتهامات بالفساد وكانت هناك تظاهرات واسعة ضده النطاق في العاصمة ومدن أخرى في وقت سابق من هذا العام.

وكان من المفترض إجراء انتخابات برلمانية في أكتوبر 2019، لكن الخلافات أخرتها، ما يعني أن مويس كان يحكم بمرسوم. وكان قد خطط لإجراء استفتاء على تغييرات دستورية مقترحة في سبتمبر المقبل.

مرتزقة كولمبيين وأمريكيان

وقالت الشرطة الهايتية إن غالبية المرتزقة كانوا كولومبيين، بينما كان اثنان منهم يحملان الجنسية الأمريكية.

واعتقل 17 من أفراد المجموعة في العاصمة بورت أو برنس، بعد معركة بالأسلحة النارية. وقتلت الشرطة ثلاثة من المشتبه بهم ولا يزال ثمانية آخرون قيد البحث.

ولم يتضح بعد من نظم هجوم الأربعاء والدافع وراء ذلك. كما لا يزال هناك عدد من الأسئلة من دون إجابة، بما في ذلك كيفية تمكن القتلة من دخول الممتلكات الخاصة. ومن المقرر أن يُستجوب حراس مويس الأسبوع المقبل.





مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: