إيطاليا تظفر بلقب «يورو 2020».. رونالدو الهداف ودوناروما الأفضل




أحرزت إيطاليا كأس بطولة الأمم الأوروبية «يورو 2020» على حساب الإنجليز، فيما نال البرتغالي كريستيانو رونالدو لقب الهداف، وحصد حارس الأزوري جيانلويجي دوناروما جائزة أفضل لاعب في البطولة.

التغيير- وكالات

ظفر منتخب إيطاليا بلقب بطولة كأس الأمم الأوروبية «يورو 2020» للمرة الثانية في تاريخه، محطماً آمال نظيره الإنجليزي في الفوز بلقبه الأول، وذلك بعد حسمه للمباراة النهائية التي جرت بينهما على ملعب ويمبلي مساء الأحد، بركلات الترجيح.

وأحرز الأزوري ثلاث ركلات في مقابل اثنتين لمنتخب «الأسود الثلاثة» بعد أن انتهى الوقتان الأصلي والإضافي بتعادل المنتخبين بهدف لكل منهما.

تقدم إنجليزي مبكر

وتقدّمت إنجلترا في النتيجة مبكراً عبر هدف لوك شاو في الدقيقة الثانية إثر تلقيه عرضية من ترييبر سددها مباشرة في الشباك.

وعادل ليوناردو بونوتشي للأزوري عند الدقيقة «67»، بعد ركلة ركنية نفذت داخل المنطقة، قابلها فيراتي برأسية تصدى لها بيكفورد لترتطم بالقائم وترتد إلى بونوتشي الذي أسكنها الشباك.

وخاض المنتخبان وقتاً إضافياً مدته نصف ساعة على شوطين «ربع ساعة لكل شوط»، لكنهما لم يستطيعا كسر التعادل، فاتجها إلى ركلات الحظ الترجيحية، التي ابتسمت لمنتخب إيطاليا.

وطالب لاعبو إنجلترا باحتساب ركلة جزاء بعد سقوط رحيم سترلينج داخل منطقة جزاء إيطاليا بعد احتكاك مع بونوتشي مع بداية الشوط الثاني، لكن الحكم طالب باستكمال اللعب دون أي مخالفة.

وفي ركلات الترجيح، سجل دومينيكو بيراردي وليوناردو بونوتشي وفيدريكو بيرناردسكي للمنتخب الإيطالي، وأهدر أندريا بيلوتي الركلة الثانية التي تصدى لها الحارس، وجورجينيو الركلة الخامسة التي تصدى لها الحارس.

فيما سجل للمنتخب الإنجليزي هاري كين وهاري ماجواير، وأهدر ماركوس راشفورد الركلة الثالثة التي سددها في القائم، وجادون سانشو الركلة الرابعة التي تصدى لها الحارس، وبوكايو ساكا الركلة الخامسة التي تصدى لها الحارس.

كريستيانو رونالدو

رونالد الهداف

وفي السياق، حصد قائد منتخب البرتغال كريستيانو رونالدو، جائزة هداف «يورو 2020»، بعد تتويج إيطاليا.

وتوج كريستيانو بجائزة الهداف برصيد «5» أهداف «3 من ركلات جزاء»، متفوقاً على باتريك شيك مهاجم التشيك، الذي سجل «5» أهداف أيضاً، لكن قائد البرتغال صنع هدفاً، فيما فشل شيك في تقديم تمريرات حاسمة، كما أن رونالدو خاض عدد دقائق أقل خلال البطولة.

وينص نظام البطولة على أنه حال تعادل أكثر من لاعب في عدد الأهداف، فيتم حسم الفائز بالنظر لعدد التمريرات الحاسمة وعدد دقائق المشاركة.

وحل روميلو لوكاكو «بلجيكا» وإيميل فورسبيرج «السويد» وهاري كين «إنجلترا» وكريم بنزيما «فرنسا»، في المركز الثالث برصيد «4» أهداف لكل منهم.

جيانلويجي دوناروما

دوناروما الأفضل

بدوره، فاز حارس مرمى إيطاليا جيانلويجي دوناروما «22 عاماً»، بجائزة أفضل لاعب في البطولة.

وكان دوناروما أول الصاعدين لمنصة التتويج لتسلم الجائزة، بعد فوز منتخب بلاده باللقب للمرة الثانية في تاريخه.

وحصد دوناروما الجائزة بفضل تألقه في التصدي لركلتي ترجيح، سددهما جادون سانشو وماركوس راشفورد.

كما تألق دوناروما في التصدي لركلات الترجيح أمام إسبانيا في نصف النهائي، وحافظ على نظافة شباكه في المباريات الثلاث الأولى بمرحلة المجموعات.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: