قرار من رئيس الوزراء السوداني يمهد الطريق لمعالجة «نفايات» الخرطوم




رحب والي الخرطوم ،  أيمن خالد ، بإصدار رئيس الوزراء عبد الله حمدوك ، ضمان سيادي لطرح عطاء عالمي للإدارة المتكاملة للنفايات في الولاية.

الخرطوم:التغيير

ودعا خالد ، يوم الاثنين ، بحسب وكالة السودان للأنباء ـ سونا ، وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي ، للموافقة ،  للشروع في طرح العطاء العالمي.

وأوضح الوالي ، أن المواصفات الفنية للعطاء، تشمل المواد المطلوب تدويرها مثل “البلاستيك – المواد العضوية – المعادن  – الورق والكرتون – الزجاج “. بالإضافة الى أنواع الأجهزة والمعدات المطلوبة لتنفيذ أعمال التدوير وإنتاج السماد العضوي وتوليد الكهرباء.

وأشار الوالي ،  الى أن الإجراءات والمواصفات الفنية لفتح العطاء العالمي ، تتمثل في قيام الشركات المقدمة في العطاء بإيراد عنوانها كاملاً وأرقام حساباتها والبنوك التي تتعامل معها للاستيثاق والتحري عن المقدرة المالية للشركة . بجانب و

ضمان سيادي من وزارة المالية ، مع مراعاة المواصفات والمقاييس التي تحددها الجهات الفنية المتخصصة.

وحول خطة الولاية للتعامل مع ملف النظافة ، قال الوالي ، إن كافة ميزانيات هيئات النظافة بولاية الخرطوم تقوم على أساس الميزانية الصفرية “الإيرادات = المنصرفات” ، نتيجة لضعف تحصيل رسوم النفايات في المحليات ، خاصة في تحصيل رسوم القطاع السكني.

ولفت ، إلى أن حكومة الولاية ، قامت بوضع العديد من الإصلاحات القانونية بسن قانون خاص بالنفايات ولوائح مفسرة له ، فضلاً عن تفعيل الرقابة الميدانية لوقف عمليات التخلص العشوائي من النفايات.

وشدد الوالي على إلزام الأنشطة التجارية والخدمية والصناعية بالتعاقد مع هيئة نظافة ولاية الخرطوم فيما يخص الإدارة المتكاملة للنفايات واعتباره شرطاً ملزماً لاصدار التراخيص. بالإضافة إلى توفير حاويات تتناسب مع حجم الإفراز، وإيقاع عقوبات صارمة للمخالفين ، تصل إلى سحب الترخيص والمنع من مزاولة النشاط التجاري.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

أضف تعليق