مفرح: استرداد 69 “وقف” أحدها مستأجر من قبل عبد الله البشير بـ300 ألف دولار شهرياً


الخرطوم: الإنتباهة

أزاح وزير الشؤون الدينية والأوقاف نصر الدين مفرح، الستار، عن استرداد 69 وقفاً ضمن 81 من الأوقاف كان يستحوذ عليها أعضاء النظام البائد أو أشخاص يتبعون لهم.

وكشف مفرح في مؤتمر صحفي، حول “جرد حساب” للجنة التفكيك أمس، عن تعدي كبير جداً على الأوقاف، وقال إن هناك أوقاف كبيرة في يد أفراد، وأبان أن استندنا على لجنة التفكيك خرجت خمسة قرارات من اللجنة لاستيراد 81 عقارا في يد أفراد مثل عبد الله البشير أو آخرين من النظام البائد وأوضح استعادة الوزارة 69 وقفاً وعدلت عقودات 12 عقارا أخرى محجوزة عن طريق نيابة الثراء الحرام. ونبه إلى أن الحجز من أجل استلام العقارات.

وقال مفرح، أن قيمة العقارات المستردة بلغت بحسب تقييم بيوت خبرة ٤٧٩ مليون دولار، وتعادل ٢١٥ تريليون و٤٥٠ مليون جنيه ، وخصصت نهائيا لديوان الأوقاف.

كما لفت إلى أن هناك عقار مسترد كان يتبع إلى عبد الله البشير مستأجر بـ٣٠٠ الف دولار، والآن تسلمته الأوقاف.

وذكر مفرح، أن مدينة مدني 105 عقارا وقفيا، كانت تتبع لمنظمة “نظام بارد” وتم تخصيص ريعها ما بين أطفال السرطان والصحة العامة وصيانة العقارات.

وكشف عن عقارات تم استردادها عن طريق إرشاد لجان المقاومة ، وهنالك أوقاف ما زالت بيد الغير.

وأضاف: “همسنا في أذن لجنة التفكيك باسترداد عمارة الذهب الدكان لازال يستأجر بـ١٢ جنيه ايجار من الباطن بكيلو ذهب للدكان الواحد”.

في سياق متصل، أكد وزير النقل ميرغني موسى، استرداد هيئة النقل النهري التي مرت بظروف عصيبة جدا .

وقال أن تم استرداد من النقل النهري شركة النيل الشركة ضخمة جدا تمتلك أصول مواعين عائمة أصبحت لصالح حكومة السودان ، بعد أن كانت مقسمة لعدد من الشركات ، وأضاف: “الآن شركة النيل استردت تماما لصالح النقل النهري، واستردت كل الشركات”.

 

 

 

 

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب



مصدر الخبر موقع الانتباهه

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: