توقعات بأمطار غزيرة وعواصف رعدية في عدة ولايات سودانية




قال تقرير التوقعات الجوية، إن ولايات سودانية عديدة ستشهد هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة مع عواصف رعدية حتى صباح الأحد.

الخرطوم: التغيير

توقعت وحدة الإنذار المبكر بالهيئة العامة للإرصاد الجوية السودانية، هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة وعواصف رعدية تضرب ولايات «كسلا، الخرطوم، الجزيرة، القضارف، النيل الأبيض، سنار، النيل الأزرق وكردفان الكبرى» اعتباراً من السبت وإلى صباح الأحد.

وحذرت من تسبّب الأمطار في جريان المياه عبر الأودية والمناطق المنخفضة.

وقالت الوحدة في تقريرها اليومي عن حالة الطقس خلال «24» ساعة، إنه من المتوقع هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة في ولايات «نهر النيل، كسلا، القضارف، سنار، النيل الأزرق، دارفور الكبرى وجنوب كردفان»، وتأثر أجزاء من الشمال بالأتربة المثارة.

ودعا تقرير الوحدة، مستخدمي طرق المرور السريع القيادة بحذر، وقاطني المناطق المكشوفة والمنخفضة بإتخاذ التدابير اللازمة، ومراعاة وتنظيم أنشطة المواطنين الخارجية بحسب التنويه.

واوضحت الوحدة أن الفاصل المداري يمر السبت شمال مدينة كسلا، أبو حمد، جنوب دنقلا، وشمال كريمة والولايات الغربية، ويتوقع أن يحافظ على موقعه خلال فترة التوقع.

وأضاف التقرير بأن درجات الحرارة العظمى تحافظ على قيمها في جميع الأنحاء، غير أنها تنخفض في الوسط والشرق بسبب هطول الأمطار الغزيرة، بينما تظل درجات الحرارة الصغرى دون تغيير يذكر في جميع أنحاء البلاد باستثناء المناطق التي تأثرت بهطول الأمطار الغزيرة فتكون منخفضة.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية السودانية، أطلقت تقرير التوقعات الموسمية خلال شهر يونيو الماضي.

وتوقعت هطول أمطار فوق المعدل بمعظم أنحاء البلاد، خلال موسم الخريف الذي يبدأ في يونيو، وأهابت بالأهالي لأخذ الحيطة والحذر.

وتتميز بعض ولايات السودان بموسم أمطار فوق المعدل يؤدي في كثير من الأحيان لجريان السيول وحدوث فيضانات تغرق مساحات شاسعة.

وكان خريف العام الماضي مدمراً في معظم أنحاء السودان، وأدت الأمطار والفيضانات إلى تشريد ربع مليون أسرة، وخسائر ضخمة.

وأوضحت المدير العام للهيئة العامة للأرصاد الجوية حنان رباح في تصريح سابقٍ، أن التوقعات الموسمية للأمطار هذا العام تشير إلى هطول أمطار فوق المعدلات، إلى حدود المعدلات المناخية في معظم الولايات.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: