قمة أبيدجان تدعو لتوفير «100» مليار دولار لتجاوز آثار (كورونا) بأفريقيا


أبيدجان- الصيحة

أكد رؤساء الدول الأفريقية، أهمية الانتعاش الاقتصادي وخلق الوظائف وتوفير رأس المال للقاحات البشرية بالمنطقة، ودعوا لتجديد موارد المؤسسة الدولية للتنمية 20 بصورة طموحة لأجل تسريع التعافي من فيروس (كورونا).

ووقع الرؤساء، إعلاناً مشتركاً في العاصمة الإيفوارية أبيدجان خلال قمة مُصغّرة بين الدول الأفريقية والبنك الدولي يوم الخميس، وشارك السودان بوفد قاده رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك الذي خاطب الجلسة الافتتاحية.

وأوضح إعلان صحفي، أن ثلاثة عشر من رؤساء الدول والحكومات الأفريقية اختتموا اجتماعهم ليومٍ واحدٍ في أبيدجان يوم الخميس، بقرار قوي يدعو لتسريع الانتعاش الاقتصادي من صدمات جائحة كوفيد-19، وزيادة الاستثمارات في رأس المال البشري، وزيادة جهود خلق فرص العمل، ودعوا لتجديد مُوازنة مؤسسة التنمية الدولية التابعة للبنك الدولي (IDA20) لدعم هذه الجُهُود.

وحسب الإعلان ستنتهي عملية التمويل التي تبدأ في أبيدجان هذا الأسبوع، نهاية هذا العام بسياسة وحزمة مالية لدعم مشاريع مُحَدّدة في «74» دولة من البلدان المُؤهّلة للاقتراض من المؤسسة الدولية على مدى السنوات الثّلاث المُقبلة.

وأوضح البيان أن الهدف المتمثل في تجديد موارد المؤسسة الدولية للتنمية 20 بما لا يقل عن «100» مليار دولار لمدة ثلاث سنوات، سيكون أكبر مبلغ يتم جمعه في تاريخ المؤسسة الدولية للتنمية.

والتزم القادة بجهود خلق فُرص العمل ورأس المال البشري، وأعربوا عن تصميمهم على دعم التحوُّل الهيكلي والمكاني للاقتصادات فيما يتعلق بالانتعاش الاقتصادي.



مصدر الخبر موقع الصيحة الآن

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: