توضيح من النيابة العامة بخصوص تكدس الجثث بالمشارح


أصدرت النيابة العامة اليوم توضيحا حول تكدس الجثث بالمشارح اشارت فيه الى ان النائب العام المكلف مولانا مبارك محمود عثمان شرع منذ توليه مهام منصبه في إصدار قرار بتشكيل لجنة لمعرفة أسباب تكدس الجثث بالمشارح برئاسة رئيس نيابة عامة والتي باشرت أعمالها فور صدور القرار.

قامت اللجنة مباشرةً بزيارات ميدانية إستهدفت مشارح أم درمان وبشائر والتميز للوقوف على حجم الأزمة المتعلقة بتكدس الجثامين بالمشارح

وأوضحت اللجنة ان أحد الاسباب الرئيس لهذه الأزمة تمثلت في القرارات غير المدروسة التي قضت بإصدار قرار بإيقاف التشريح والدفن بالمشارح كما أوضحت اللجنة إن إنقطاع التيار الكهربائي بالمشارح فاقم من الأزمة بعد أن أدى الى تحلل الجثامين وانتشار الروائح الكريهة في المباني المجاورة لتلك المشارح .

وأوصت اللجنة بزيادة عدد وكلاء النيابة العاملين بالمشارح وقام النائب العام المكلف عقب ذلك بتفريغ وتكليف العدد المطلوب من وكلاء النيابة للعمل بتلك المشارح.

قامت اللجنة بجهود مضنية أسفرت عن تصنيف الجثامين المتكدسة بالمشارح لعدة فئات وفيات الأطفال حديثي الولادة مجهولي الأبوين ،وفيات ضحايا حوادث السير والمرور، وفيات طبيعية لها شهادات وفاة ووفيات بها شبهات جنائية (عدد ٢ جثمان وتم التعرف على اصحابها ).

وقالت اللجنة ان الفئات الثلاثة الأولى لاعلاقة ولا صلة لها بأي تحقيقات جنائية أو أعمال تحري تخص لجان الشهداء او المفقودين .

وقام النائب العام المكلف على اثر تلك التوصيات بإستصدار توجيهات بدفن الجثامين المتعلقة بتلك الفئات وفق البروتوكولات ذات الصلة والمعايير الوطنية والدولية في هذا الخصوص والتي تكللت بمواراة أكثر من (٧٠) من تلك الجثامين الثرى ولازال العمل جارياً في دفن بقية الجثامين .

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب



مصدر الخبر موقع الانتباهه

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: