وفاة سيدة جراء انهيار غرفة بسبب الأمطار في الجزيرة وسط السودان




توفيت سيدة في ولاية الجزيرة وسط السودان جراء انهيار غرفة بسبب الأمطار، فيما أرسلت قوات الدفاع المدني قوة إسناد للمناطق المتأثرة بالسيول والأمطار في ولاية القضارف- شرق.

التغيير- الخرطوم: سارة تاج السر

كشفت قوات الدفاع المدني، عن وفاة سيدة في محلية ريفي تمبول بولاية الجزيرة- وسط السودان، جراء انهيار غرفة بسبب الأمطار.

وأعلنت عن إرسال قوة إسناد كبرى للمناطق المتأثرة بالسيول والفيضانات في محلية الفاو بولاية القضارف- شرقي البلاد، للمساندة وتقديم الدعم البشري واللوجستي للمواطنين المتضررين.

موقف الأمطار

ونوه مدير دائرة الطوارئ والكوارث القومية بإدارة الدفاع المدني قرشي حسن عبد القادر، إلى هطول أمطار بمعدلات خفيفة الى متوسطة يوم السبت، بجميع محليات ولاية الخرطوم مصحوبة بنشاط للرياح الخفيفة.

وأوضح أن غرفة المعلومات لم تسجل أي حوادث حتى الآن.

أما ولائياً فقد هطلت أمطار خفيفة بالريف الشمالي لمدينة كادقلي بولاية جنوب كردفان، وهطلت أمطار غزيرة بمحليات شرق الجزيرة ومحلية ريفي تمبول قرية الفادنية بولاية الجزيرة أسفرت عن وفاة امرأة جراء انهيار غرفة بأحد المنازل.

بينما سجلت محلية ود مدني متوسط أمطار بنسبة «62» ملم، وشهدت قرية عبود بريفي المناقل سيولاً كثيفة حاصرت منازل القرية من الجهة الجنوبية.

مناسيب النيل

ووفقاً لوزارة الري والموارد المائية، سجل منسوب النيل الأزرق في ود مدني «51.15» ملم بزيادة «77» سم عن معدلات السبت، واستمر فتح «6» بوابات من خزان الروصيرص بارتفاع «7» أمتار.

تحذيرات

من جانبه، أعلن مدير الإدارة العامة للدفاع المدني أحمد عمر سعيد، أن القوة المتحركة لمحلية الفاو تأتي بغرض التضامن والوقوف مع مواطني المنطقة في السيطرة على السيول والفيضانات، وتقديم العون لهم وإنقاذ أرواح الأهالي وتأمين منازلهم وممتلكاتهم.

وأوضح طبقاً للمكتب الصحفي للشرطة، أن القوة تم دعمها بعدد مقدر من الآليات والمتحركات التي تتناسب مع طبيعة المهمة، بالإضافة للمولدات والطلمبات الخاصة بسحب المياه، ومجموعة كبيرة من الجوالات الفارغة لاستخدامها في أعمال الردميات وتقوية مناطق الهشاشة على طول الشريط النيلي.

وأشار لهطول أمطار غزيرة في أنحاء متفرقة بمعظم ولايات البلاد أدت إلى إنسياب المياه في الأودية والمناطق المنخفضة.

وحذر سعيد قاطني المناطق المتاخمة لمجاري الأنهار بضرورة إتخاذ التدابير اللازمة والانصياع للتوجيهات والإجراءات الاحترازية الموضوعة من قبل الدفاع المدني التي تهدف لتحقيق الأمن والسلامة العامة.

وأكد جاهزية قواته للاضطلاع بدورها والتصدي للسيول والفيضانات.

واجتاحت السيول مناطق متفرقة بمحلية الفاو في ولاية القضارف اليومين الماضيين.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية السودانية، توقعت أن يكون موسم الأمطار فوق المعدل هذا العام، وطالبت بأخذ الحذر واتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة تداعيات الخريف.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: