السودان: مسؤولة بـ«يونيتامس» تدعو لمشاركة النساء في مفاوضات السلام




أكدت مسؤولة النوع ، ببعثة الأمم المتحدة لدعم الفترة الانتقالية في السودان (يوناتيمس) ، كريستين شاهين ، على أهمية مشاركة النساء في إحلال  السلام عبر التفاوض.

الخرطوم:التغيير

ووأشارت إلى أن ذلك يأتي وفقا للحقوق القانونية بمشاركة النساء في التفاوض والحماية في مناطق النزاع ، والمشاركة في عمليات تنفيذ اتفاقات الترتيبات الأمنية لما بعد توقيع الاتقاقيات ، وإعادة الإعمار ما بعد الحرب في مناطق النزاع.

والتقت مسؤولة الجندر بالبعثة الأممية، يوم الإثنين ، مجموعة من ممثلات المجتمع المدني والأحزاب السياسية وأطراف العملية السلمية.

وأوضحت شاهين ، أن الأجندة النسوية التي وقعت عليها مجموعات نسوية تمثل 26 جسماً وكيان،  تعبّر عن مطالب النساء السودانيات لمرحلة التحول الديمقراطي. بجانب سعي الأمم المتحدة ، عبر مكتب النوه في الخرطوم لدعم مطالب النساء من خلال عدة وسائل.

كما أشارت إلى مساهمة بعثة (يونيتامس) ، في مناصرة القضايا النسوية في مفاوضات جوبا ، وإيجاد فرصة لمراقبة قضايا النساء داخل غرف التفاوض، لافتة إلى انه عمل متواصل ستسعى البعثة لدعمه عبر مسارات مختلفة.

وأشادت المسؤولة  الأممية بمثابرة النساء لرفع القضايا التي تهمهن لدى المسؤولين عن ملف السلام ، الأمر الذي قالت إنه سيقود إلى تحقيق النساء لمطالبهن.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: