صحيفة المجهر السياسي السودانية – توقيع مذكرة تفاهم مع جامعة كاليفورنيا لتطوير النظم الزراعية بمشروع الهواد الزراعي


الخرطوم – سونا

تم اليوم التوقيع على مذكرة تفاهم بين إدارة مشروع الهواد الزراعي وممثلين عن جامعة كاليفورنيا لتطوير النظم الزراعية بالمشروع.
وبموجب هذه الاتفاقية سوف تبعث جامعة كاليفورنيا فريقاً من العلماء للعمل مع نظرائهم السودانيين لوضع حلول وبرامج مستدامة تستند على أسس علمية سليمة لتطوير نظم الإنتاج الزراعي والحيواني والبستاني وتطوير المراعي الطبيعية والمزارع الرعوية ونظم الري والصناعات التحويلية وإنتاج البذور وتأسيس منصّات البحوث التطبيقية خاصة وأن مشروع الهواد كان من ضمن المشاريع التي طرحتها الدولة في مؤتمر باريس ويعد الأضخم مساحة والأول من نوعه كمعبر للتنمية فى السودان. ومن المأمول أن تدعم هذه الاتفاقية جهود الدولة لإحداث تحوّل حقيقي ونقلة كبرى للزراعة في السودان. .
يذكر أن مشروع الهواد عبارة عن معبر عملاق للتنمية يطبّق مفهوم الشراكات الاستثمارية في سلاسل القيمة المتكاملة، زراعة وإنتاج حيواني وصناعات تحويلية وتسويق، وتبلغ مساحته 5 ملايين فدان ويخترق خمس ولايات، نهر النيل، الخرطوم، كسلا، القضارف، والجزيرة.
وتجدر الاشارة الى إن جامعة كاليفورنيا التي تصنّف الأولى في أمريكا في العلوم الزراعية والبيطرية يرجع لها الفضل في إحداث التحوّل الزراعي في كاليفورنيا مما جعل منها الولاية الأولى في أمريكا وخامس أقوى اقتصاد في العالم



مصدر الخبر موقع صحيفة المجهر

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: