مسؤول: 6 مليار دولار قيمة الصادرات السودانية خلال 7 أشهر


الخرطوم 27 يوليو 2021 -أعلن مسؤول سوداني الثلاثاء عن ارتفاع حجم الصادرات خلال الـ 7 أشهر الفائتة، مقارنة بالاعوام الثلاثة الأخيرة رغم التحديات التي تواجه المصدرين.

JPEG - 29.2 كيلوبايت
سبائك ذهب من انتاج مصفاة الذهب بالخرطوم (سونا)

وقال الأمين العام لغرفة المُصدرين، عمر بشير، في مؤتمر صحفي، الثلاثاء؛ “حجم الصادرات ارتفع إلى 6 مليار دولار خلال الـ 7 أشهر الفائتة بنسبة 60%من المخطط لهذا العام والبالغ 10مليار دولار”.

ووجه بشير انتقادات حادة لسياسات بنك السودان وقال إن “الاقتصاد لا يدار بالقبضة البوليسية، بل بالحرية والشفافية والحوكمة”. مبديا ارتياحه للقرارات الأخيرة التي أعفى رئيس الوزراء بموجبها نائبي محافظ البنك المركزي

واشار عمر الي نمو كل المؤشرات الاقتصادية نحو الأفضل خلال الشهور السبع من هذا العام مقارنة بالاعوام الثلاث الأخيرة إلا أنه أشتكى من جملة تعقيدات تعترض الصادرات، من بينها زيادة الرسوم المفروضة وتعددها، حيث تبلغ 34 رسمًا، قال إن بعضها ليست ذات جدوى للجهة المستوردة.

وتابع ” هنالك ثلاث رسوم من المواصفات ومثلها من الصحة الي رسوم تصريح مرور للغابات وابراء ذمة للزكاة رغم إخراجها”.

وطالب الدولة بتسهيل اجراءات الصادر للتمكن من تحقيق عائد صادر أكبر.

وقال إن تطويل الاجراءات يفتح باب الفساد لان المصدر يضطر لدفع رشوة او اكرامية للحصول على تسهيلات.

الى ذلك قال الأمين العام لشُعبة مصدري الذهب عبد المولي القدال، إن حصائل صادر المعدن النفيس بلغت 800 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأكد القدال على أن انسياب صادر الذهب يُواجه تحديات، أهمها عدم وجود رؤية واضحة من الحكومة لتنظيم صادره المعدن وعدم فصل الصادر عن الوارد، علاوة على رفع رسوم هيئة المواصفات مقابل فحص صادر الذهب بنسبة 700%.

وأرجع القدال تهريب الذهب إلى عدم وجود قوانين وتشريعات لضبط الإنتاج.

ويشهد السودان تهريب واسع لمعدن النفس عبر منافذ عديدة، من بينها مطار الخرطوم الدولي.

وتعهد القدال بتوفير 6 مليار دولار للدولة من حصائل صادر الذهب خلال العام، حال التزمت بإزالة المعوقات وعدم التدخل في القطاع.

من جهته، توقع رئيس شُعبة مصدري الحبوب الزيتية محمد عباس، تحقيق عائدات بمبلغ 1.5 مليار دولار في العام من الحبوب، شريطة تحسين سوء الإدارة.





مصدر الخبر موقع سودان تربيون

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: