قوى الحرية والتغيير تضع مرشحي رئاسة القضاء أمام «السيادي»




سلّم المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير، قائمة بأسماء المرشحين لرئاسة القضاء في السودان، بعد فراغ المنصب عقب قبول استقالة رئيسة القضاء السابقة نعمات عبد الله.

التغيير- الخرطوم: أمل محمد الحسن

كشف مصدر مطلع لـ«التغيير»، عن تسليم المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير- الحاضنة السياسية للحكومة الانتقالية في السودان- قائمة المرشحين لرئاسة القضاء، إلى مجلس السيادة الانتقالي.

وقال المصدر إن عدد المرشحين النهائي «5» من بينهم سيدة واحدة.

وينتظر أن يقوم المجلس السيادي باختيار أحد المرشحين لشغل المنصب الذي ظل شاغراً لوقتٍ طويل.

وقلل المصدر مما يدور في الأسافير بشأن اختيار سيدة لمنصب النائب العام، ونوه إلى عدم الانتهاء من مراجعة كافة الترشيحات.

وأضاف: «ستعقد اللجنة اجتماعاً قريباً لإكمال وضع المعايير التي ستتم مراعاتها في اختياره».

وكان مجلس السيادة الانتقالي أصدر قراراً في مايو المنصرم، بإعفاء رئيسة القضاء نعمات عبد الله، وقبول استقالة النائب العام تاج السر الحبر.

وانعقد الإجتماع الذي صدر عنه القرار بالقصر الجمهوري في الخرطوم برئاسة الفريق أول محمد حمدان دقلو «حميدتي» نيابة عن رئيس المجلس الفريق أول ركن الفتاح البرهان الذي كان في رحلة إلى فرنسا للمشاركة في مؤتمر باريس لدعم المرحلة الانتقالية في السودان.

ولم يبدِ المجلس أية أسباب لإقالة نعمات من المنصب.

فيما قبل استقالة تاج السر الحبر وكلف مبارك محمود بإدارة النيابة العامة لحين تعيين نائب عام جديد.

وجرى تعيين نعمات للمنصب في أكتوبر 2019م بقرار من مجلس السيادة بعد التوافق مع قوى الحرية والتغيير، لينهي جدلاً استمر لفترة طويلة، لتكون أول سيدة تتولى رئاسة القضاء في تاريخ السودان وعلى مستوى العالم العربي، والخامسة أفريقياً.

وتكرر لجان المقاومة مطالباتها بتحقيق العدالة وتتهم الحكومة في جميع مواكبها بالتأخر في محاسبة المسؤولين عن فض اعتصام القيادة العامة للقوات المسلحة في يونيو 2019م، والمتسببين في قتل شهداء الثورة، والمختفين قسرياً.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: