البحرين ترسل طائرة مساعدات للسودان و«الصحة العالمية» تعد بالمساندة




وجه ملك البحرين، بإرسال طائرة مساعدات عاجلة تحمل أجهزة لتوليد غاز الأوكسجين للمستشفيات بالسودان، فيما تلقت وزيرة الخارجية وعداً من مدير منظمة الصحة العالمية بمساندة البلاد لمجابهة «كورونا».

الخرطوم: التغيير

استقبل ولي عهد البحرين، رئيس مجلس الوزراء الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، وزيرة الخارجية السودانية د. مريم الصادق المهدي، بحضور وزير الخارجية د. عبد اللطيف الزياني ووزير المالية الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة.

وقدم الشيخ سلمان شرحا حول نجاح حكومته في مكافحة جائحة «كورونا»، وتجربة بلاده الناجحة بإشراك القطاع الخاص للعمل في برامج مجابهة الجائحة.

من جانبها، نوهت الوزيرة بنجاح البحرين في احتواء الجائحة، وإشادة منظمة الصحة العالمية بحكومة المنامة، وقدّمت شرحاً للأوضاع في السودان خاصة انتشار موجة جديدة من الفيروس بمدينة بورتسودان، وعن حاجة القطاع الصحي لأجهزة توليد الأوكسجين والأسطوانات المتنقلة.

وأبدى ولي العهد استعداد بلاده للتعاون مع السودان في مكافحة الجائحة بالإسهام في توفير الأوكسجين للقطاع الطبي، وصدرت الأوامر الملكية من الملك حمد بن عيسى آل خليفة بإرسال طائرة مساعدات عاجلة تحمل «10» أجهزة لتوليد غاز الأوكسجين للمستشفيات بالسودان.

لقاء وزيرة الخارجية ومدير منظمة الصحة العالمية

تعهدات الصحة العالمية

وفي سياق مقارب، قدمت وزيرة الخارجية، لمدير منظمة الصحة العالمية د. تيدروس أدهانوم غيبرسيوس، شرحاً مستفيضاً عن تطورات الأوضاع الصحية بالسودان في ظل انتشار فيروس «كوفيد 19» خاصة بمدينة بورتسودان.

والتقت مريم بأدهانوم الذي يزور العاصمة البحرينية المنامة بالتزامن مع الزيارة الرسمية لوزيرة الخارجية.

وبحثت الوزيرة إمكانية قيام منظمة الصحة العالمية بالمساعدة في توفير مولدات وحاويات غاز الأوكسجين، وإمكانية إرسال فريق طبي من المنظمة إلى السودان.

كما طلبت مساعدة المنظمة في وضع برنامج إلكتروني لمساعدة وزارة الصحة في متابعة أحوال المواطنين كما هو موجود في كثير من الدول الأخرى.

وشكرت مدير المنظمة على تفهمه وحسن استجابته للتعاون العاجل مع حكومة السودان.

من جانبه، أبدى مدير منظمة الصحة العالمية، استعداده للتعاون مع السلطات الصحية بالسودان وتوفير المساعدات العاجلة.

وقال إنه سيشرع في إكمال الاتصالات الرسمية الخاصة بهذا الغرض بين منظمته ووزارة الصحة السودانية.

وأجرت وزيرة الخارجية زيارة رسمية إلى البحرين لمدة يومين أجرت خلالهما مباحثات مع نظيرها البحريني والتقت ولي العهد، كما افتتحت المقر الجديد لسفارة السودان بالمنامة وعقدت لقاءً مع الجالية السودانية بالبحرين.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: