أمطار بمعظم أنحاء السودان وتحذيرات من فيضان النيل الأزرق




ينتظر أن تشهد معظم أنحاء السودان، هطول أمطار غزيرة إلى متوسطة خلال يومي الأربعاء والخميس، فيما حذرت السلطات من ارتفاع منسوب النيل الأزرق.

الخرطوم: التغيير

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية السودانية، هطول أمطار غزيرة في ساحل البحر الأحمر وغرب البلاد، وهطول أمطار خفيفة إلى متوسطة في الشمال، الشرق، الوسط وجنوب البلاد.

وقال الهيئة في تقريرها اليومي عن حالة الطقس خلال الـ(24) ساعة المقبلة، إن الفاصل المداري يمر اليوم بشمال ولاية البحر الأحمر وشمال أبو حمد ودنقلا ووادي حلفا والولايات الغربية,

وتوقعت أن يحافظ على موقعه طيلة فترة التوقع.

وأوضحت الهيئة أن درجات الحرارة الصغرى تشهد انخفاضا في الشرق، الأواسط والجنوب، وتكون مرتفعة في الشمال والغرب، أما درجات الحرارة العظمى فتحافظ على قيمها في أنحاء البلاد.

وأشارت الهيئة إلى أن أعلى درجة حرارة سجلت نهار اليوم بحلايب وشلاتين وكانت (44) درجة مئوية، وأدنى درجة حرارة متوقعة صباح الغد (20) درجة مئوية بمدينة زالنجي.

وذكرت أن أعلى درجة حرارة سجلت نهار اليوم بالخرطوم كانت (38) درجة وأدنى درجة متوقعة صباح الغد (28) درجة مع تأثر الخرطوم بزخات المطر خلال فترة الليل.

إيراد النيل الأزرق

وفي الأثناء، سجل إيراد النيل الأزرق عند محطة الديم بالحدود السودانية الإثيوبية اليوم (806) مليون متر مكعب.

وأوضح بيان لجنة الفيضان اليومي، أن إيراد نهر عطبرة عند الحدود السودانية الإثيوبية بلغ معدل (240) مليون متر مكعب، فيما بلغ معدل التصرفات خلف السدود بملايين الأمتار المكعبة.

وأوضح أن إيراد نهر عطبرة عند الحدود السودانية الإثيوبية بلغ (240) مليون متر مكعب.

وبلغ معدل التصرفات خلف سد ملايين الروصيرص (639) مليون متر مكعب، سنار (616)، جبل الأولياء (85)، أعالي عطبرة وستيت (190)، خشم القربة (179) ومروي (634) مليون متر مكعب.

وأشار البيان إلى أن الخرطوم وصلت لمنسوب الفيضان، حيث سجلت (16.64) متراً، وتجاوزت منسوب الفيضان بـ(14) سم.

ودعا المواطنين في كل القطاعات لأخذ كل التحوطات اللازمة، خاصة قظاع النيل الأزرق (محليات الخرطوم، ولاية سنار وعطبرة).

أمطار غزيرة

وفي السياق، أعلن التقرير اليومي لغرفة طوارئ الخريف بولاية نهر النيل، هطول أمطار غزيرة بمحليتي بربر وعطبرة وخفيفة بمحليات أبو حمد، الدامر وشندي.

وبحسب التقرير سجل منسوب نهر النيل الرئيسي اليوم (15.72) متراً بارتفاع (20) سم عن منسوب الأمس.

فيما سجل نهر عطبرة (15.29) متراً بارتفاع (27) سم عن منسوب الأمس.

ويمر الفاصل المداري شمال أبو حمد، ويتوقع هطول أمطار متفرقة بالولاية.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

أضف تعليق