“الشُّعبة”: تأثُّر إنتاج الذهب ومُعدِّنون احتلوا مواقع شركات


الخرطوم- جمعة عبد الله

حذر رئيس شُعبة مصدري المعادن، أحمد عبد الله محيي الدين، من تسبب الأوضاع التي تعيشها شركات الامتياز العاملة في إنتاج الذهب في تراجع الإنتاج، بسبب تعديات المعدنين التقليديين على مواقع الشركات، إضافة إلى تزايد أنشطة التعدين التقليدي العشوائي.

وأكد محيي الدين في مؤتمر صحفي بوكالة السودان للأنباء، أنّ هُناك عَدم اهتمام من الحكومة بأثر التعدين التّقليدي على الموارد المعدنية للبلاد.

من جانبه، أقرّ الأمين العام للشُّعبة، محمد الطيب الصادق، بتأثُّر إنتاج الذهب نسبةً لعدم الاستقرار الأمني بمواقع التعدين، مُشيراً إلى وجود 7 شركات امتياز عاملة مُنتجة لكنها عانت  من تعدي المعدنين التقليديين على مواقعها، لافتاً إلى أن بعض مواقع الشركات تمّ احتلالها من قبل المعدنين التقليديين، وقال إن كثيراً من الشركات العاملة في إنتاج الذهب تُعاني من قلة القوات التأمينية، مما دفعهم للتواصل مع الجهات المُختصة لتوفير التأمين لمواقع التعدين والشركات، مؤكداً أن القوات الموجودة غير كافية للتأمين.

وبشأن الحلول لقضية التعديات من قَبل المعدنين التقليديين، أكد الطيب صُعوبة السيطرة على “5” ملايين معدن تقليدي ينتشرون في “800 – 1000” موقع تعديني، مما يصعب الإحاطة الدقيقة بالإنتاج الفعلي من الذهب، وعدّ ذلك أحد أسباب تنامي تهريب الذهب، لافتاً إلى أن أفضل الحلول هو تحويل التعدين التقليدي إلى تعدين منظم عبر شركات صغيرة.



مصدر الخبر موقع الصيحة الآن

أضف تعليق