تحذير لمستخدمي واتساب وGmail.. لا تفتحوا هذه الرسائل


حذر خبراء الأمن السيبراني، مستخدمي واتساب WhatsApp، ومستخدمي خدمات البريد الإلكتروني مثل Gmail و Outlook، بشأن عمليات الاحتيال المتزايدة مؤخرا والتي تمثل تهديدا سيئا لمالكي الهواتف الذكية وفي بعض الأحيان قد يكون مكلفا للغاية.

وحسبما ذكرت صحيفة “express” البريطانية، حول التحذير الصارخ الجديد الصادر من فريق الأمن السيبراني في شركة كاسبرسكي Kaspersky، الذي قالوا عنه: “إن عام 2021 قد يتحول إلى عام هائل آخر للمحتالين، لذلك يجب على المستخدمين توخي الحذر عند فتح هذه النوع من الرسائل”.

احذرها.. أخطاء قاتلة تقع فيها عند استخدامك واتساب
لهذه الأسباب.. احذف تطبيق ماسنجر فورا على هاتفك الآيفون والأندرويد

ووفقا لباحثي شركة مكافحة الفيروسات والأمن السيبراني الروسية، فأن أكبر التهديدات التي تم اكتشافها في الأشهر الأخيرة، يستهدف من خلالها قراصنة الإنترنت عناوين البريد الإلكتروني، لخداع المستخدمين برسائل تطالب برسوم جمركية وتكاليف شحن يجب دفعها قبل الإفراج عن العناصر التي تم طلبها عبر الإنترنت.

أحدث طرق التصيد الاحتيالي
تكمن حيلة الهاكرز الجديدة لخداع المستخدمين وسرقة أموالهم، في التظاهر بأنهم خدمات توصيل عبر الإنترنت، ويحاول المحتالون إرسال إلى رسائل على واتساب أو صندوق البريد الالكتروني، تحتوي روابط مزيفة غالبا ما تنقل ضحاياهم إلى موقع ويب مزيف.

وعند الانتقال إلى موقع الويب المشبوه، تظهر صفحة معلومات تطلب من المستخدم، إدخال تفاصيل الحساب البنكي أو مشاركة تفاصيل البطاقة المصرفية أو غيرها من المعلومات الحساسة.

وتقول Kaspersky إن هناك تهديد جديد آخر تم اكتشافه مؤخرا، وهو أن هذه المواقع المزيفة قد تتيح للأشخاص فرصة شراء طرود لم يتم تسليمها، ولا يمكن أن تصل إلى الضحية مطلقًا ويفقد الشخص أمواله.

ويتم إنشاء مواقع الويب المزيفة بسهولة، مع عدم علم المستخدمين بمحتويات الرابط عند النقر عليه، وإنهم يعرضون على أساس وزن الصندوق على أمل أن يحتوي على شيء ذي قيمة.

وإلى جانب عناوين البريد الإلكتروني التي يتم إرسالها، يتعين على مستخدمو واتساب أيضًا أن يكونوا في حالة تأهب قصوى مع نظام المراسلة الشهير الذي يعد بؤرة للهجمات.

في خلال الجزء الأول من عام 2021، ظهر عددا من عمليات الاحتيال على تطبيق واتساب WhatsApp، بما في ذلك واحدة حيث يُطلب من المستخدمين إجراء استبيان حول التطبيق وإرسال رسائل إلى العديد من جهات الاتصال للحصول على جائزة.

ويتلقى المستخدمون أيضا رسائل تحمل روابط مزيفة على تطبيق واتساب، لخداع المستخدمين وسرقة أموالهم، وقد تعرضهم أيضا لخطر تنزيل البرامج الضارة.

لا تفتحوا هذه الرسائل على واتساب

حثت شركة Kaspersky، مستخدمي واتساب و جيميل بإتباع بعض النصائح لتفادى الوقوع في مثل هذا النوع من عمليات الاحتيال هذه، فإليك حول كيفية تجنبها:

أولا: التحقق من أي رسائل في واتساب وتطبيقات البريد الالكتروني تحمل روابط قبل النقر عليها، قم بالتمرير فوقه لمعاينة عنوان URL، وابحث عن الأخطاء الإملائية أو المخالفات الأخرى.

ثانيا: تحقق من عنوان المرسل، حيث تأتي معظم الرسائل غير المرغوب فيها من عناوين البريد الإلكتروني التي ليس لها معنى.

ثالثا: قم بـ تثبيت حل أمني شامل للتأكد من حماية جهازك من أحدث التهديدات.

صدى البلد



مصدر الخبر موقع النيلين

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: