السودان يعلن البدء في زيادة إنتاجه النفطي




أعلن السودان، أنه بدأ منذ الأول من أغسطس الحالي ، تنفيذ برنامج زيادة إنتاج النفط لحوالي 10 آلاف برميل يومياً ، تمهيداً للوصول للاكتفاء الذاتي.

الخرطوم:التغيير

وقال وكيل وزارة الطاقة والنفط ، وليد الأسد، يوم الأربعاء ، إن بداية التنفيذ الفعلي لبرنامج زيادة الإنتاج النفطي ، انطلقت في الأول من أغسطس الحالي.

ودعا الأسد ، بحسب وكالة سونا ،  العاملين إلى الالتفاف حول البرنامج ، لأنه يعتبر المخرج الوحيد لتحريك القطاعات الصناعية والتجارية بالبلاد.

وأتت تصريحات الأسد خلال إطلاقه ، بمركز التدريب النفطي كتاب “أساسيات زيوت التزييت والتشحيم” من تأليف عايدة جعفر أحمد.

وأشار إلى أن الإصدارة تصب في إطار تطوير وتوطين الصناعة النفطية ، وتوطين المعرفة وسط الاكاديميين والباحثين والعاملين في قطاع النفط وطلاب الجامعات. كما أنها تؤسس لمواصفات سودانية خالصة ، حسب قوله.

وأشاد الأسد ، بدور مركز التدريب النفطي ومجهوداته في مجال التدريب وإصدار الكتب والدوريات العلمية ، لتطوير الكوادر السودانية.

 

النهوض بقطاع النفط

 

من جانبه ، أوضح مدير مركز التدريب النفطي، عمر آدم بخيت ، أن دور المركز يتمثل في إصدار الكتب والمجلات الدورية. بجانب تنفيذ الدورات التدريبية ، إسهاما في نشر المعرفة العلمية وتطوير الكوادر العاملة من أجل النهوض بقطاع النفط ورفد المكتبة العلمية ، لتكون مرجعية للباحثين والعاملين وطلاب الجامعات في هذا المجال.

وأكد بخيت ، أن هذه الإصدارة تعتبر جهدا علميا مميزا ممزوج بالخبرة العملية ، وتقدم مادة علمية ممتازة عن الزيوت.

وفيما عتبرت مؤلفة الكتاب ، عايدة جعفر أحمد ، والتي تعمل بالإدارة العامة للمنشآت النفطية ، إن صناعة زيوت التزييت ، تعد إحدى الركائز الأساسية لتطوير مختلف القطاعات الصناعية والزراعية والخدمية.

ولفتت إلى أن صناعة الزيوت ، تزداد أهميتها ، في ظل التطور المتلاحق الذي يشهده العالم في مجال تحسين أداء المحركات والمعدات والصناعات الأخرى.

وأوضحت أن الكتاب ، اشتمل على شرح مبسط لمكونات الزيوت النهائية ، وأنواعها ، والسمات الأساسية والتركيب الكميائي. كما اهتم بمكونات وتحسين خواص الزيوت التي تنتجها شركات عالمية رائدة في هذا المجال.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: