وزارة الثروة الحيوانية تؤكد أهمية تطبيق نظام الحلال على المنتجات الحيوانية


الخرطوم: الإنتباهة

أكدت وكيل وزارة الثروة الحيوانية د.أمال الماحي، أهمية تطبيق نظام الحلال على المنتجات الحيوانية لترتقي بمؤسساتنا بالصورة الصحيحة والعلمية بالتطبيق الامثل لتلبية متطلبات التجارة الدولية.

في حين، قدم الأمين العام لمجلس الحلال السوداني د.علي عبد الرازق، خلال الندوة التنويرية بمفهوم المنتجات الحلال يوم الثلاثاء، تعريفاً عاماً حول مفهوم الحلال ومنتجاته كمنظومة تتكامل فيها الادوار لمنح شهادة وعلامة الحلال، من خلال تنفيذ المعايير المتفق عليها لمجالس الحلال الاسلامية والدولية، وتحدث عن  الاستفادة من المعرفة الاقتصادية باسواق الحلال في السلع والخدمات وكيفية الاستثمار فيها.

واشار إلى أهمية إدخال مقررات تعليمية للكليات المتخصصة للتعرف علي الجوانب الفقهية للإعداد الاولي لمدخلات الانتاج وصولاً الى منتجات السلع والخدمات، وقال أن تطبيق نظام الحلال يعتبر ثقافة معرفية تحتاج الى برامج توعوية للاستخدام الامثل  وأن تجارة الحلال في العالم تمثل رقم مهم بلغ في تعاملاته أربع تريليون دولار.

من جانبه أشار مدير عام المحاجر وصحة اللحوم د. محمد يوسف إلى إهمية دور المجلس في الارتقاء بمواصفات سلع الصادر من اللحوم ومنتجاته من خلال إعتماد شهادة حلال دولية، وشدد على ضرورة تأهيل الخدمات البيطرية المصاحبة للصادر لتواكب المواصفات العالمية.

من جانبه، قال رئيس شعبة مصدري اللحوم د. خالد المقبول  أن القطاع الخاص يعمل جنباً الى جنب مع الدولة في تطبيق معايير الصادر، مما حاز حاز على أهتمام المستوردين في الطلب علي منتجاتنا وقال “نأمل المضي قدماً في الاسراع لتكملة الاجراءات الدولية للمجلس وتنفيذ اعماله على أرض الواقع”.

في ذات السياق، دعا الخبير بالقطاع الخاص وزارة الثروة الحيوانية البروفيسور النعمة عبد الخالق  الى تطبيق نظام الحلال من مراحل الانتاج الاولية الى العمليات المصاحبة للتصنيع ووضع لوائح وقوانين تحكم الالتزام بمعايير جودتها.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب



مصدر الخبر موقع الانتباهه

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: