«السيادة» السوداني يبحث تشكيل مفوضيتي الإنتخابات وصناعة الدستور




بحث المجلس السيادي، تكوين لجنة بشأن تشكيل مفوضية الانتخابات ومفوضية صناعة  الدستور، ودعا القوى السياسية للانخراط في نقاش حول التحضير للإنتخابات.

الخرطوم: التغيير

كلف مجلس السيادة الانتقالي السوداني، عدداً من الأعضاء لابتدار نقاش حول تكوين لجنة بشأن تشكيل مفوضية الانتخابات ومفوضية صناعة الدستور.

وانعقد بالقصر الجمهوري في الخرطوم، اليوم الخميس، إجتماع مجلس السيادة برئاسة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن.

وقال الناطق الرسمي باسم المجلس محمد الفكي سليمان في تصريح صحفي، إن الاجتماع كلف عدداً من الأعضاء لابتدار نقاش حول تكوين لجنة بشأن تشكيل مفوضية الانتخابات ومفوضية صناعة  الدستور، وفقاً لما نصت علية الوثيقة الدستورية، لا سيما وأن الفترة الانتقالية أكملت عامين.

وأضاف الفكي، بأن التحضير لعملية الانتخابات يتطلب نقاشاً جاداً حول كيفية توزيع الدوائر والإحصاء وإعداد السجل المدني.

ودعا القوى السياسية للانخراط بصورة جادة في عملية النقاش، ودعوة منسوبيها لعقد ورش حول الانتخابات القادمة.

وأعلن وزير العدل السوداني نصر الدين عبد البارئ، الأسبوع الماضي، الشروع في صياغة قانون لصناعة دستور البلاد، يتضمن الأحكام المنظمة التي بموجبها يتم تشكيل المفوضية القومية للدستور التي تشرف على كل المراحل حتى إجازته عبر الأجهزة الرسمية والشعبية.

وقال خلال منتدى عن الانتقال الديمقراطي والدستور، إنهم جهزوا كل المعلومات التي تساعد في صناعة الدستور، وشملت إستراتيجيات المشاركة الشعبية الشاملة والقانونية.

وأوضح أن المرجعية للدستور المقبل في الوقت الحالي هي الوثيقة الدستورية.

وأكد الوزير ضرورة ابتدار نقاش واسع في إطار عملية صناعة الدستور.

وكان وزير شؤون مجلس الوزراء خالد عمر يوسف، أعلن أنه تم تحديد يناير 2024م لقيام الانتخابات.

وأشار خلال حديثه في منتدى بصحيفة (التيار)، إلى أن الحكومة ماضية بصورة قاطعة في الترتيب لقيام الانتخابات.

وأوضح أن إجازة قانون الانتخابات ومفوضية الانتخابات سيتم خلال الفترة المقبلة.

فيما أكد عضو مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن شمس الدين كباشي خلال احتفالية بالعيد الوطني للقوات المسلحة مؤخراً، أن الجيش سيحرس الفترة الانتقالية للعبور بها وصولاً إلى انتخابات حرة ونزيهة، تمهد للحكم المدني الديمقراطي الخالص.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

أضف تعليق