المنسق العام للجبهة الثورية “محمد سيد أحمد الجاكومي”  لـ(الانتباهة): هذا ما حدث بشأن بياني الجبهتين الثوريتين


أصدرت الجبهة الثورية قيادة مناوي أمس الأول بياناً أعلنت فيه عن رفضها لآلية المبادرة التي كونها رئيس الوزراء ممهوراً باسم الجبهة الثورية، ولم تمض سوى ساعات قلائل حتى أصدر مقرر المجلس المركزي للجبهة الثورية د. محمد زكريا بياناً توضيحياً أعلن تبرؤ الجبهة من البيان الصادر، مؤكداً على أن أي بيان لا يحمل توقيع المتحدث الرسمي باسم الجبهة أسامة سعيد فهو لا يعتد به. وفي حين وجهت الانتقادات للجبهة الثورية قيادة مناوي على ما اعتبره كثيرون خطأً جسيماً من قبلها وقعت فيه، ارتأت (الانتباهة) الجلوس إلى المنسق العام للجبهة قيادة مناويمحمد سيد أحمد الجاكوميللاستفسار عن ما حدث.. التفاصيل في السياق التالي.

حوار: هبة محمود

*حربتكذيبالبياناتتشتعلبينالجبهتينالثوريتين،ففيحينأصدرتمبالأمسبياناًعبرتمفيهعنرفضكملآليةالمبادرة،أصدرتالجبهةالثوريةبقيادةالهاديادريسبياناًآخرتبرأتفيهمنبيانكم؟

نعم

*لكن هذايعمق الهوة بينكم من ناحية،ويطعن في دعوات إعادة اللُحمةب ين المكونات السياسية؟

نعم ولكن المعروف أن هناك جبهتين ثوريتين. جبهة ثورية بقيادة مناوي، وجبهة ثورية بقيادة الهادي ادريس، ولكن محمد زكريا مقرر الجبهة وعضو الحركة الإسلامية والمؤتمر الوطني، يحاول أن يغبش الوعي عن الحقائق ويأتي ببيان لا يساوي ثمن الحبر الذي كتب به.

*عفواًولكنلماذايسعىمحمدزكرياإلىتغبيشالحقائق،فالمعروفأنهناكجبهتينثوريتين،وهوسعىإلىتبيانالحقيقة،بأنأيبيانصادرعنالجبهةمالميحملتوقيعأسامةسعيدفهوغيرمعتمد؟

طيب اذا كان يعلم ذلك فلماذا يخرج بياناً، وهو معنا بشكل يومي في الاجتماعات.

*هواخرجبياناًأوضحمنخلالهأنالجبهةالثوريةقيادةالهاديلاعلاقةلهاببيانكم؟

لا ولكنه اخرج هذا البيان حتى يوضح أن موقفنا ضعيف، على الرغم من أننا من أوائل الذين خرجنا واعترضنا على المبادرة. خرج مناوي واعترض على المبادرة في الحال عقب إعلان رئيس الوزراء للآلية، وعقدنا اجتماعاً واعلنا رفضنا لهذه الآلية، ولذلك لماذا التشكيك في موقف الجبهة الثورية التي نقودها نحن.

*تشكيك؟

نعم. محمد زكريا عضو الحركة الإسلامية والمؤتمر الوطني وكل الذين درسوا معه يعرفون ذلك، وحتى عندما سافر إلى لندن سافر على حساب الشعب السوداني ومن ثم قام بطلب اللجوء إلى إنجلترا وبالتالي هو اس المشكلة وسنعمل على حربه بلا هوادة.

*اسمحليلكنالخطأيقععليكمفيالجبهةالثوريةقيادةمناوي،لماذالاتحملبياناتكمتوقيعاًمحدداًحتىلايكونهناكلبس،مثلالذياستدعىتوضيحهمنمحمد؟

طيب طالما أنه خرج بياناً باسم الجبهة الثورية فيجب أن يعلم أنه منا.

*ولكنالشارعلايعلمسيماأنالبيانخرجباسمالجبهةالثوريةبصورةمعممة؟

نحن نعلم أن الجبهة الثورية الأخرى موجود فيها ياسر عرمان الذي أراد أن يكون كل أعضاء جبهته الثورية في مبادرة حمدوك التي ولدت ميتة وبالتالي من المعلوم بالضرورة أن هذا البيان يخص مجموعتنا.

*لكنانتملماذالمتوضحوذلكعبربياناتكم؟

نحن من اسسنا الجبهة الثورية وبالتالي هذا الاسم ماركة مسجلة، وهم الذين تغولوا علينا. نحن أصحاب الحق الأصيل ونحن اسسنا الجبهة، وعندما انفصلنا انضمت لهم أجسام لا علاقة لها بالجبهة الثورية هذه حقائق تاريخية الشعب السوداني يعلمها.

*هناكاتهاملكمبأنكمسعيتممنخلالالبيانإلىتوضيحأنالجبهةالثوريةبقاعدتهاالعريضةترفضالآليةويكونبذلكضربللمبادرةنفسها؟

المبادرة ولدت ميتة، ومناوي رفض على الفور المشاركة في المبادرة.. موقفنا واضح، ونحن عندما أخرجنا البيان لأن مناوي تم ترشيحه في شخصه، ولم يرشح باسم الجبهة الثورية كتنظيم سياسي موجود ومشارك في كل أجهزة السلطة، ولذلك كان لا بد  أن نعلن موقفنا ونوضح موقف الجبهة الرسمي من المبادرة التي نعتقد انها ولدت ميتة.

*بعداللبسالذيصاحبالبيان،هلستمهرونبياناتكمفيالمراتالقادمةبمايميزكم؟

لا. نحن أصحاب الجبهة الثورية وعلى الآخرين البحث عن مسمى اخر. الهادي ادريس انضم إلى الجبهة الثورية في ٢٠١٩ والطاهر حجر انضم في  ٢٠١٩ خميس عبد الله إيكر انضم في ٢٠٢٠ ولذلك نحن أصحاب الحق الأصيل في هذه الجبهة.

المصدر من هنا



مصدر الخبر موقع اخبار السودان

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: