بدء التطعيم بلقاح “جونسون” الأحد


الخرطوم: الإنتباهة

أعلن مدير إدارة التحصين بوزارة الصحة إسماعيل العدني عن وصول شحنات لقاح كوفيد-19 استرازينيكا يوم الجمعة القادم، معلناً عن توزيع اللقاح للولايات يوم السبت.

 ولفت إلى بدء التطعيم بلقاح جونسون أند جونسون يوم الأحد المقبل في كل السودان إلا بعض الولايات (الذي يعطى جرعة واحدة) ، وتبدأ بولايات دارفور يوم 5 سبتمبر وولاية البحر الأحمر التي تبدأ الحملة فيها منتصف الأسبوع القادم.

ودعا العدني خلال التنوير الأسبوعي لوزارة الصحة عقب ختام ورشة برنامج التحصين الموسع بعنوان (الورشة التنويرية عن لقاحات كوفيد-19 الجديدة والتخطيط للمرحلة القادمة ) تحت شعار ” معاً لتجويد أداء التطعيم باللقاحات الكوفيد”، بالصندوق القومي للإمدادات الطبية – المواطنين الذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح استرازينيكا أن يأخذوا الجرعة الثانية من اللقاح الأسبوع القادم وعدم أخذهم لأي لقاح غير استرازينيكا.

ومن جهته قال مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية د. خالد بدر الدين قال إن وضع الكوادر الصحية في قائمة أولوية الذين يتلقوا اللقاح هدفه حماية خط الدفاع الأول لمحاربة الوباء إضافة إلى أن هذا يتضمن رسالة تحفيز للمواطنيين وحثهم على ضرورة تلقي لقاحات كوفيد-19، ونبه إلى أن الأولوية في الحملة الثانية تستهدف المعلمين.

كما تحدث في التنوير الأسبوعي عدد من ممثلي إدارات التحصين بالولايات وأعلنت ندى الطيب تبن مدير التحصين بولاية سنار وممثلة القطاع الأوسط عن جاهزية ولايات القطاع الأوسط (سنار، الجزيرة، النيل الأزرق) عن البدء في التطعيم بلقاح جونسون أند جونسون يوم الأحد، وأعلنت عن جاهزية مراكز التطعيم لإستقبال المواطنين، وآمنت على فاعلية وسلامة اللقاحات، وكذلك أعلن مدير التحصين بالولاية الشمالية عبد الرحمن عبد العال ممثل القطاع الشمالي عن استعدادهم لبدء الحملة يوم الأحد بلقاح جونسون.

وفي الأثناء اكد مدير التحصين بولاية جنوب كردفان وممثل قطاع كردفان د. محجوب سراج استعداد ولايات كردفان الثلاث لبدء الحملة، وأشار إلى التحديات التي تواجه قطاع كردفان لإحتواءه للعديد من معسكرات النازحين ووجود اللاجئين، إضافة لمجموعات الرحل المنتشرة في الولاية، مؤكداً عن وصول التطعيم لكل المجموعات المختلفة، وبدورها أعلنت ست البنات محمد عثمان مدير برنامج التحصين بولاية كسلا ممثلة القطاع الشرقي عن استعدادهم للبدء يوم الأحد، وناشدت الفاعلين في المجتمع للمساعدة في إنجاح الحملة الثانية.

أما ممثل قطاع دارفور مبارك أدم مدير التحصين بولاية غرب دارفور أعلن بدء التطعيم بولايات دارفور يوم 5 سبتمبر بسبب بعد ولايات دارفور عن المركز وصعوبة الوصول لبعض المناطق مما جعلهم يتأخرون حتى مطلع سبتمبر ، وأكدت مديرة سلسلة التبريد المركزية سميرة محمد عثمان عن تجهيز السعة التخزينية للقاحات في المركز والولايات، مشيرة إلى جاهزيتها لإستقبال المزيد من اللقاحات، أما الرشيد سيد أحمد ممثل الإشراف الإتحادي أعتبر أن وجود مشرفين إتحاديين في الولايات يؤكد جدية نجاح الحملة الثانية وأن هذا يساعد في عملية التنسيق.

 

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب



مصدر الخبر موقع الانتباهه

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: