تحت شعار”نحو رؤيةمجتمعيةلبناء أمة قوية”انعقاد مؤتمر الحكم بغرب كردفان


الفولة 25-8-2021( سونا)- انعقد بمحلية الفولة بولاية غرب كردفان مؤتمر الحكم تحت شعار”نحو رؤية مجتمعية لبناء أمة قوية” بمشاركة واسعة من القيادات الرسمية والشعبية والاهلية واطراف العملية السليمة والحرية والتغيير ولجان النقاومة وفعاليات ومنظمات المجتمع المدني .

ولدي مخاطبته الجلسة الافتتاحية للمؤتمر اكد الاستاذ احمد ادم الضوالأمين العام لحكومة الولاية ممثل والي غرب كردفان ضرورة اجابة  مؤتمرات المحليات على كافة الاسئلة العالقة وأولها كيف يحكم السودان وما هي الطرق التي تقود للحكم الراشد ،مشيراً الى ان النظام السابق قد كرّس للجهوية والعنصرية بشكل بغيض ،مبيناً ان في هذه المرحلة الكلمة العليا هي للشعب ليحدد شكل الحكم.

وعدد ممثل الوالي صلاحيات الحكم الاقليمي في ظل تمتع الولاية بالحكم الذاتي الذي يتيح العديد من الفرص والصلاحيات والميزات للحكام في كيفية إدارة الموارد وتوزيعها.

وطالب المشاركين في المؤتمر بإبداء الرأي بالشفافية والوضوح والصراحة من اجل تحديد مصير ومستقبل الولاية الأمر الذي يتطلب الخروج بتوصيات قوية وممتازة تخدم قضايا المواطنين.

وأشار الى ان هذه المؤتمرات هى البداية الفعلية لكسب الحقوق وممارسة الديمقراطية بالبلاد .

وابان المدير التنفيذي لمحلية الفولة الاستاذ تاج الدين محمد علي ان المؤتمر جاء نتيجة للمتغيرات التي شهدتها البلاد ومقررات سلام جوبا التي أسس لواقع جديد لنيل الحقوق وتحقيق الديمقراطية،

وإمتدح ممثل اطراف العملية السلمية حسبو احمد سرير جهود حكومة الفترة الانتقالية في تحقيق السلام في البلاد ، موضحا ان إتفاقية جوبا لسلام السودان هي التي اوصت بحكم السودان بالنظام الاقليمي من اجل تأسيس الدولة المدنية مناديا بعدم القبول بأنصاف الحلول والعمل على رتق النسيج الاجتماعي بين كافة مكونات غرب كردفان .

وحيا ممثل الحرية والتغيير بالفولة مصعب احمد عبدالباقي تضحيات ونضالات الشعب السوداني في إنجاح ثورة ديسمبر المجيدة ، مؤكدا ضرورة إنعقاد المؤتمر وأهمية الخروج بتوصيات علمية تشارك بها المحلية في مؤتمر الولاية والمؤتمر العام ..

وقد طالب المشاركين في المؤتمر بالتفاعل مع قضايا الولاية وصولاً لتوصيات تؤسس للديمقراطية والحكم الراشد.

كان تحدث في مستهل الجلسة الافتتاحية سليمان عمر بلل رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمرمستعرضاً خطوات عمل اللجنة التي إتخذت من وثيقة سلام جوباً منهجاً للوصول الى مؤتمر المحلية.



مصدر الخبر موقع اخبار السودان

أضف تعليق