جلوس 2898 لامتحانات مجلس التخصصات الطبية في 15 تخصصا


الخرطوم27 -8-2021(سونا)- جلس اليوم السبت 2898 طالبا وطالبة لامتحانات الجزء الأول للالتحاق بتخصصات المجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية إلكترونياً لعدد خمس عشرة تخصصاً مراكز داخل السودان في الخرطوم، مدني، بورتسودان، نيالا، دنقلا، الفاشروالابيض ومراكز خارجية في جدة والرياض بالمملكة العربية السعودية ،كما جلس عدد من الطلاب والطالبات الأجانب من دول  سوريا واليمن وجنوب السودان .

وعقدت امتحانات الدخول للمجلس دورة أغسطس 2021  إلكترونيا لأول مرة في المجلس وفي السودان حيث كانت في السابق ورقيا .

وقال أمين الشؤون العلمية للمجلس بروفيسورعبد الرؤوف شرفي في تصريحات صحفية أن الامتحان بدأ اليوم في الساعة السابعة صباحا بولاية الخرطوم بجامعتي السودان للعلوم والتكنولوجيا وأفريقيا العالمية إضافة الى ستة مراكز بالولايات ومركزين بالسعودية ، مؤكدا أن الامتحانات في كل المراكزسارت  وفق ما خطط له وبصورة طبية وحضور ممتاز ولا توجد مشاكل ،مشيرا الى أن هذا أول امتحان يعقد الالكترونيا في تاريخ المجلس ، وهذه بمثابة تجربة ليست بالسهلة ،ووصف الخطوة بالتطور في مجال  إمتحانات نيل التخصص والبالغ عددها في هذا الامتحان 15 تخصصا منها الجراحة والباطنية والنساء والتوليد والعظام وغيرها من التخصصات.

وأشار شرفي إلى أن عدد الطلاب في تزايد وقال في المستقبل على الدولة أن توفر مقرا واحدا لهذه الامتحانات، وقال كنا في السابق نستهلك ورقا وموارد بشرية مما سهل على الدولة ومجلس التخصصات التكلفة العالية .

وأكد أمين الشؤون العلمية للمجلس ان امتحانات الجزء الاول هي الامتحانات المؤهلة للدخول في التخصص ، وهذه الدورة يمتحن الطلاب في 15 تخصصا علي ثلاث  جلسات وستعلن النتائج خلال يومين ، مؤكدا قيام المجلس بكل التحوطات لتلافي إنقطاع الكهرباء وتوفير الوقود للمولدات إضافة لتوفير الانترنت .

من جهته قال الامين العام لمجلس التخصصات الطبية د.احمد فرح شادول ان التحضيرات لهذه الامتحانات  بدأت منذ شهر مايو الماضي ، واضاف قائلا لا نتوقع حدوث اشكالات لجهة ان الامتحان يخضع للمعايير العالمية في وضع الامتحاتان وتصحيحها .

واستطلعت سونا عددا من الطلاب حول الامتحان الالكتروني وطريق الاسئلة باعتبارها اول تجربة يخضعون لها .

وقال د.عمرو هشام من جامعة بن سينا  عن الامتحان انه اول مرة يعقد إلكترونيا وهي تجربة جديدة  وأن الامتحان غير ساهل  فيه اسئلة مباشرة ويحتاج  الي تركيز ومراجعة .

د. مجاهد مجدي ارباب من جامعة الرباط قال ان فكرة الامتحان فكرة جديدة سهلت علينا الكثير والامتحان ما ساهل وما صعب الاسئلة واضحة لم تكرر فيه  اسئلة الامتحانات القديمة  لكنه يحتاج التركيز .

د. كلثوم احمد جامعة وادي النيل قالت أن التجرية الالكترونية اسهل من الورقية ، فيما عبر عدد من الطلاب بان الامتحان الورقي افضل من الالكتروني وهي تجربة لأول مرة يخضعون لها.



مصدر الخبر موقع اخبار السودان

أضف تعليق