جاو يؤكد سعي منظمة إقليم البحيرات لإدارة الموارد الطبيعية للاقليم


الخرطوم ٢-٩-٢٠٢١م (سونا)- أختتمت اليوم بقاعة الصداقة بالخرطوم ورشة مكافحة الاتجار غير المشروعة للموارد الطبيعية لدول إقليم البحيرات التي نظمتها وزارة الخارجية.

وقال السيد جاو كهولو المدير التنفيذي لمنظمة دول إقليم البحيرات خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في ختام الورشة قال ان الورشة عبارة عن منبر متعدد الأغراض لمناقشة قضايا الموارد الطبيعية وتسعى لوضع إطارا عاما لإدارة الموارد الطبيعية لاقليم البحيرات العظمى مبينا بان الورشة جاءت ادراكا بان المشاكل المستمرة في منطقة إقليم البحيرات مرتبطة بالموارد الطبيعية والمعادن بالإضافة إلى مشاكل التنمية.

وأكد جاو بان توصيات هذه الورشة ستدخل في الخطة الإستراتيجية لمنظمة البحيرات العظمى في الفترة ما بعد ٢٠ /٢٢م واشار الى أن الورشة ستكون سيف ذو حدين تعمل على مكافحة التجارة الغير مشروعة بجانب عمل التنمية في إقليم البحيرات وتوقع في نهاية هذه الورشة ان تترجم التوصيات في مشاريع تؤدي وتثمر في عمليات التنمية في دول البحيرات العظمي.

وأوضح جاو بان تنفيذ توصيات هذه الورشة سيعتمد على مكتب مبعوث الأمم المتحدة لمنطقة البحيرات بالإضافة إلى البنك العربي للتنمية في أفريقيا وعدد من الشركاء.

وقال جاو ردا على أسئلة الصحفيين عما اذا كانت الورشة ناقشت المسائل السياسية قال ان الورشة فنية لم تناقش المسألة السياسية ولكن لفت بان مسألة التجارة غير المشروعة والمعادن مرتبطة بالمسائل السياسية وعدم الاستقرار في الإقليم مبيناً بان المسائل السياسية وعدم الاستقرار والحكم الرشيد تجد اهتماما كبيرا من قبل منظمة دول البحيرات وان هناك إدارة تختص بالمسائل السياسة والحكم الرشيد بالمنظمة.

وابان المدير التنفيذي لمنظمة دول إقليم البحيرات بأنه تم وضع موجهات عامة حول الانتخابات وان المنظمة راقبت الانتخابات في الكانغو برازافيل مؤخراً وفي زامبيا مؤكدا ان مسائل الحكم الرشيد والانتخابات تجد اهتماما كبيرا من منظمة دول البحيرات عبر البرامج التي تتابعها المنظمة فى هذه المجالات معربا عن امله في ان يسود الانتقال السلمي للسلطة في دول إقليم البحيرات وافريقيا بشكل عام.

وأكد جاو إهتمام المنظمة بمسائل الانتقال الديمقراطي والشباب والمسائل الاجتماعية بغرض تحقيق الاستقرار في إقليم البحيرات.

المصدر من هنا



مصدر الخبر موقع اخبار السودان

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: